195 ألف إصابة بالكوليرا عبر العالم

أفادت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الصادر اليوم الخميس أن الفترة من 1 يناير إلى 26 مايو 2024 شهدت الإبلاغ عن حوالي 195 ألف حالة إصابة بالكوليرا و1932 حالة وفاة مرتبطة بالمرض.

وقد توزعت هذه الإصابات على 24 بلداً عبر خمسة أقاليم تابعة للمنظمة، حيث سجل إقليم شرق المتوسط أعلى الأعداد، تلاه الإقليم الإفريقي، الأمريكتين، منطقة جنوب شرق آسيا، ثم المنطقة الأوروبية، ولم يتم الإبلاغ عن أي حالات تفشي للمرض في منطقة غرب المحيط الهادئ خلال هذه الفترة.

وأشارت المنظمة إلى أن المخزون العالمي من لقاحات الكوليرا الفموية استنفد حتى أوائل مارس، ولكنه تجاوز هدف الطوارئ المتمثل في 5 ملايين جرعة في أوائل يونيو لأول مرة في عام 2024.

واعتباراً من 10 يونيو 2024، كان المخزون العالمي يتكون من 6.2 مليون جرعة، ومع ذلك، فإن الطلب على اللقاح لا يزال يفوق العرض بشكل كبير.

ومنذ يناير 2023، طلبت 16 دولة ما مجموعه 92 مليون جرعة من اللقاحات الفموية، وهو ما يقرب من ضعف الـ49 مليون جرعة التي تم إنتاجها خلال هذه الفترة، هذا الفارق الكبير بين الطلب والإنتاج يعكس التحديات الهائلة التي تواجهها الدول في مكافحة انتشار الكوليرا.

وفي ضوء هذه التطورات، صنفت منظمة الصحة العالمية عودة ظهور الكوليرا على مستوى العالم كحالة طوارئ من المستوى 3 في يناير 2023، وهو أعلى مستوى داخلي لحالة الطوارئ في المنظمة.

واستناداً إلى عدد حالات التفشي وانتشارها الجغرافي، بالإضافة إلى نقص اللقاحات والموارد الأخرى، تواصل منظمة الصحة العالمية تقييم المخاطر العالمية على أنها مرتفعة للغاية.

فيما تؤكد هذه الأرقام والبيانات الحاجة الملحة لتعزيز الجهود الدولية لمكافحة الكوليرا، بما في ذلك زيادة إنتاج وتوزيع اللقاحات وتحسين البنية التحتية الصحية في المناطق الأكثر تضرراً، كما تشدد المنظمة على أهمية التعاون الدولي لدعم الدول المتضررة وتقديم الموارد اللازمة للسيطرة على تفشي المرض ومنع حدوث المزيد من الوفيات.

 

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...