بحث وزير الفلاحة والتنمية القروية المغربي مع نظيره الإسرائيلي عددا من الملفات في مجال الأمن الغذائي وأزمة المياه.

..العالم 24..بحث وزير الفلاحة والتنمية القروية المغربية محمد صديقي مع نظيره الإسرائيلي آفي دختير، عددا من الملفات في مجال الأمن الغذائي وأزمة المياه.

وفي تغريدة عبر منصة “إكس” قال رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب ديفيد غوفرين: “تشرفت بالحضور (الخميس) في المؤتمر الدولي بمراكش (الصحة في إفريقيا: المياه والبيئة والأمن الغذائي)”.

وأضاف: “خلال هذا المؤتمر ناقش وزير الفلاحة الإسرائيلي مع نظيره المغربي العديد من الملفات التي ستساهم في معالجة المشاكل بخصوص الأمن الغذائي وأزمة المياه التي تهدد سكان العالم”.

ولم تصدر أي بيانات رسمية من وزاراتي البلدين بخصوص اللقاء والمباحثات حتى الساعة 12:20 ت.غ.

وتنظم وزارتا الصحة والزراعة المغربيتان أشغال النسخة الثانية من المناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية المنعقدة في مدينة مراكش بين 27 و29 سبتمبر/أيلول الحالي.

ويُجري وزير الزراعة الإسرائيلي زيارة غير محددة المدة إلى المغرب، حيث التقى عددا من المسؤولين المغاربة، وفق تغريدة غوفرين، عبر منصة “إكس”.

والأربعاء، عقد دختير بمدينة أكادير (وسط) اجتماعا مع كريم أشنكلي رئيس “مجلس جهة سوس ماسة” (حكومي)، لدراسة مشاكل الأزمة المناخية وارتفاع درجات الحرارة والجفاف، بهدف تأمين الغذاء.

​​​​​​​ويعرف المغرب جفافا منذ سنوات أثر على قطاعه الزراعي الذي يشغل أكثر من 40 من اجمالي اليد العاملة.

كما يرتبط نمو البلاد بالقطاع الزراعي المرتبط بهطول الأمطار، مما طرح إشكاليات على مستوى توفير المياه للقطاع وللمواطنين.

يشار أنه في 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عشرين عاما، قاد إلى توقيع البلدين 12 اتفاقا في مجالات عديدة، بحسب الخارجية المغربية.

وترفض هيئات وأحزاب مغربية هذا التطبيع، عبر عدد من الاحتجاجات والفعاليات المختلفة.​​​​​​​

العالم 24

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...