اتحاد جمعيات حماية الحيوانات يدقون ناقوس الانتباه و يعقدون تجمعا عن بعد للحد من استفحال الخروقات التي تمس المجال

العالم 24 .عقد هدا المساء اجتماعا موسعا لاتحاد جمعيات حماية  الحيوانات على الصعيد الوطني حضره السادة الدكاترة المختصين في مجال الطب البيطري والبيئي وكذا الاساتدة رؤساء جمعيات الرفق وحماية الحيوانات .ورجال الإعلام الوطني والمهتمين ..

وقد تلخصت النقط المدرجة للنقاش والدراسة في مواضيع  تحويل السلطات لبرنامج TNR (إمساك الحيوانات وتعقيمها وتلقيحها وإعادتها إلى مناطقها) عن أهدافه المرسومة :

وقد افتتح الاجتماع بتقديم المشاركين والمشاركات ممتلي الجمعيات.
و عرض الوضع الحالي بشأن تحويل السلطات لبرنامج TNR  عن أسسه وأهدافه
تم التطرق إلى  أهداف الاجتماع والنتائج المتوقعة منه
و تحديد الجهات الفاعلة المتورطة في تحويل برنامج TNR:
:تم تحديد الإجراءات من خلال مجموعات العمل (فرق) لإنهاء تحويل برامج TNR عن أهدافه الأصلية:
وتم اقتراح تكوين مجموعات العمل (الفرق) والإجراءات الواجب اتخاذها لوضع حد لممارسات التحويل غير القانونية
وفي نفس السياق  الصياغة والتوصيات من أجل ايصالها للجهات المختصة..
كما تم تمرير رسالة هامة وهي  الطلب من الحكومة المغربية أن تدرج بوضوح برامج  الرفق بالحيوان ورؤية الصحة الواحدة في الأجندة الوطنية والبيئية 2030 للأمم المتحدة و 2063 للاتحاد الإفريقي من أجل ضمان استدامة النظم البيئية، وحماية التنوع البيولوجي، وضمان حقوق الحيوان وصحته وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والصديق للبيئة.
كما تم الاتفاق على خطة المتابعة وجدول الأعمال للاجتماع القادم:
ومن الملاحظ أنه تم وضع جدول الأعمال لتركيز العمل خاصة   على تحويل برنامج TNR عن أهدافه. لان من شان ذلك قد  وضع الأمر في أيدي غير مختصة وبعيدة كل البعد عن مجال حماية والرفق بالحيوانات .

خلال هدا الاجتماع كانت هناك عدة مداخلات هامة في شان تعقيم الكلاب الضالة والمتشردة وحماية المواطن ،وإعادة النظر في مسألة مستوصف أو ملجأ الحيوانات وطرق تسيره خاصة من لدن مختصين ، وليس كما هو حاصل الآن حيث تترك الحيوانات وخاصة الكلاب للجوع والعطش لتموت ببطا بدون رحمة أو شفقة ، كما تم اقتراح تنظيم ندوة صحفية بالرباط تحضرها جل المنابر الإعلامية ورقية ورقمية من أجل تقريب رجال الإعلام من المشاكل المطروحة والحلول المقترحة ،وتنظيم ندوة وطنية يحضرها وزير الصحة وممتلي الداخلية والبيئة والتغدية وكل المهتمين في هذا المجال .

ولنا متابعة في الموضوع للقراءة في البيان الختامي والتوصيات التي ستصدر عن هدا التجمع الرقمي يوم الاتنين القادم .

تحرير ومتابعة نجيم عبد الاله السباعي

للعالم 24 

بعض من صور المتدخلين  والمتدخلات

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...