مؤتمر دولي بسلطنة عمان يبحث دور أسعار النفط في مستقل دول مجلس التعاون

بحث مشاركون في مؤتمر دولي استضافته سلطنة عمان ، دور أسعار النفط في مستقبل الاقتصاد بدول مجلس التعاون الخليجي ، بمشاركة نخبة من الأكاديميين وخبراء الاقتصاد الدوليين .

وأوضح جمعة بن صالح الغيلاني رئيس مجلس إدارة كلية مزون رئيس المؤتمر ، في بداية الجلسات ، أن موجات ارتفاع أسعار النفط ، دفعت بالعديد من الدول المنتجة للنفط إلى زيادة الإنفاق الحكومي ، مما أدى إلى نشوء أزمات اقتصادية كبيرة أمام العجز عن مواجهة الانخفاض الحاد في أسعار النفط .

وأضاف أن هذه الأسباب تستلزم أن تعيد الدول النفطية عامة والخليجية على الخصوص ، النظر في سياستها المالية واتباع إجراءات عقلانية ، تحد من تأثيرات أسعار النفط وتقلباتها على خطط التنمية فيها ، وتقليل نسبة اعتمادها على الإيرادات المحصلة من بيع النفط والغاز.

وأكد أن على الدول النفطية تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي فيما بينها خلال المرحلة القادمة ، خاصة في ظل تذبذب أسعار النفط في الأسواق الدولية ، بسبب التطور العلمي والتكنولوجي ، والاستثمار الناجح في مصادر الطاقات البديلة ، بعيدا عن سياسة تسعير النفط تحت قيادة منظمة “أوبك”.

وتناول المؤتمر الذي نظم يومي ، الثلاثاء والأربعاء ، عددا من المواضيع منها ، العلاقة بين الطاقة والتنمية، وأسعار النفط العالمية واقتصاد الشرق الأوسط، والجيل القادم من الطاقة النووية في المنطقة ، والمسؤولية الاجتماعية للشركات .

كما تناول المشاركون في ثلاث جلسات ، العلاقة بين النفط والبيئة والطاقة الخضراء، والتطورات في تهجين الطاقة من أجل إمداد مرن، وتأثير الطاقة المتجددة وغير المتجددة على البيئة.

وانكب المؤتمر ، على بحث تأثير أسعار النفط على الأداء الاقتصادي، واقتصاديات الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي ، إلى جانب تقديم أوراق بحثية حول العلاقة بين الطاقة والتنمية .

شارك في المؤتمر عدد من الأكاديميين المحليين والدوليين وممثلي الشركات والجامعات العالمية، منها جامعة ولاية كارولينا الشمالية للزراعة والتقنية ، جامعة آرهوس الدنماركية ، وجامعة التكنلوجيا الأسترالية .

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...