المغرب ومنظمة الفاو يوقعان وثيقة “مستقبل مرن للماء على هامش المعرض الدولي للفلاحة

شهدت مدينة مكناس اليوم الأربعاء، على هامش المعرض الدولي الفلاحي السادس عشر في المغرب، توقيع وثيقة مشروع “مستقبل مرن للماء” بين المملكة المغربية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). يأتي هذا المشروع في إطار “مبادرة ندرة المياه” التي أطلقت سنة 2013.

ووقع على وثيقة المشروع، الذي يبلغ ميزانيته حوالي 31.5 مليون دولار، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، بالتعاون مع ممثل منظمة الفاو بالمغرب، السيد جان سيناهون. يمتد المشروع من يونيو 2024 إلى شتنبر 2028.

من المتوقع أن يسهم هذا المشروع في تعزيز الحكامة وتحسين قدرة الأنظمة الغذائية وخدمات المياه على التكيف مع التغير المناخي، وتقاسم ونشر المعرفة والخبرات من أجل تحقيق أمن غذائي ومائي أفضل.

فيما يأتي هذا المشروع بعد النتائج الإيجابية التي حققها المشروع الأول المعروف بـ”نجاعة، وإنتاجية واستدامة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، الذي تم تنفيذه بين سنتي 2016 و2022 بدعم مالي من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي بقيمة 14 مليون دولار لصالح 8 بلدان، منها المغرب.

وتأتي هذه الخطوة في إطار فعاليات الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، التي تستمر حتى 28 أبريل الجاري، والتي تعد مناسبة لتبادل الخبرات والمعرفة بين الدول المشاركة بهدف تعزيز الفلاحة المستدامة والمواكبة للتحديات المناخية والبيئية.

 

المصدر: alalam24

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...