القنيطرة.. المغرب والغابون يناقشان سبل تعزيز التعليم العالي والبحث العلمي

العالم24, قام رئيس جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، الدكتور محمد العربي كركب، يوم الجمعة، بعقد محادثات مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والانتقال الرقمي في جمهورية الغابون، باتريك ماجوياما داودا، حول تطوير التعاون والشراكة بين جامعة ابن طفيل وجامعات الغابون.

 

وتهدف هذه المحادثات، التي تأتي تحت رؤية المغرب للعمل الإفريقي المشترك ولتعزيز الدبلوماسية الثقافية العلمية للمغرب في محيطه الإقليمي والدولي، إلى تبادل الخبرات والتجارب في مجال البحث العلمي والابتكار.

 

وأعرب الطرفان خلال هذه المحادثات عن رغبتهما في تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في مجالات متعددة، مثل تطوير آليات الحكامة والانتقال الرقمي والصناعة الزراعية والزراعة الذكية.

 

وأكد الدكتور كركب على استعداد المؤسسات التابعة لجامعة ابن طفيل لدعم الحركية الأكاديمية والبحثية والتعاون في إطار البرنامج التنفيذي للسنوات “2024-2025-2026″، المقرر التوقيع عليه بين وزارتي الغابون والمغرب.

 

وأشار رئيس الجامعة إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مجال البحث العلمي والابتكار من خلال دعم مشاريع البحث العلمي وتشبيك جهود المؤسسات وتثمين نتائجها.

 

وأعرب الدكتور كركب عن جاهزية جامعة ابن طفيل للاستثمار في نمط التعليم عن بعد لتعزيز الدبلوماسية الثقافية العلمية للجامعة في محيطها  الإقليمي والدولي تجسيدا للرؤية الملكية السامية للعمل الإفريقي المشترك ، ولضمان إشعاع المغرب في مجال التربية والتكوين والبحث العلمي.

 

ويأتي ذلك في إطار رغبة الجامعة في تعزيز الاستخدام الفعال للتقنيات الحديثة في التعليم والبحث العلمي، وخاصة في ظل التحديات التي فرضها جائحة كوفيد-19.

 

وتعتبر جامعة ابن طفيل بالقنيطرة من الجامعات الرائدة في المغرب، حيث تضم العديد من الكليات والمراكز البحثية المتخصصة في مختلف المجالات العلمية والتقنية. وتسعى الجامعة إلى تطوير شراكات استراتيجية مع مؤسسات تعليمية وبحثية عالمية، بهدف تعزيز البحث العلمي والابتكار، وتعزيز قدراتها التعليمية والتدريبية، وتطوير برامج الدراسات العليا.

 

ويأتي توقيع اتفاقيات التعاون مع الجامعات الأجنبية في إطار تعزيز التعاون الدولي وتطوير المعرفة والتقنيات، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجالات المختلفة.

ويشكل التعاون مع الجامعات الأفريقية خطوة هامة في تعزيز التكامل الإفريقي، وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة، وتعزيز القدرات البشرية وتطوير المعرفة في القارة الإفريقية.

 

 

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...