مدريد والرباط تتعهدان بتعزيز العلاقات الدبلوماسية والتجارية بين البلدين

العالم 24 : تعهدت حكومتا إسبانيا والمغرب بالعمل على تعزيز العلاقات الدبلوماسية والتجارية بين البلدين، في إشارة على وضع حد لأعوام من الخلافات التي هددت بتقويض الأمن والطاقة.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أعلن في ختام زيارته للرباط، التي استمرت يومين، عن توقيع أكثر من 20 اتفاقا بين الجانبين، بما يشمل خط ائتمان بقيمة 800 مليون يورو ( 880 مليون دولار) لتعزيز الاستثمار في المغرب.

وقال سانشيز للصحافيين، وقد وقف بجانه نظيره المغربي عزيز أخنوش: ” تستدعي الحرب في أوكرانيا، والاضطرابات في عدة مناطق بالشمال، مسؤوليتنا المشتركة للدفاع عن نظام عالمي يستند للقواعد”.

يشار إلى أن هذه هي أول قمة مغربية-إسبانية تعقد منذ 8 أعوام، وتمثل أحدث دلالة على تحسن العلاقات بين الدولتين، كما أنها تأتي في الوقت الذي تحاول فيه دول في أنحاء متفرقة من أوروبا الفوز بحلفاء في شمال أفريقيا لتعزيز إمدادات الطاقة والأمن على خلفية تداعيات غزو روسيا لأوكرانيا.

وكان سانشيز وصل إلى المغرب أمس الأربعاء على رأس وفد كبير للمشاركة في اجتماع وزاري ثنائي رفيع المستوى تكريساً لآلية “الشراكة الاستراتيجية” بين المغرب وإسبانيا، بحسب ما أوردته وكالة أنباء المغرب العربي.

www.alalam24.press.ma

المصدر

(د ب أ)

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...