صادرات المكسيك من النفط تسجل مستوى قياسيا جديد

بلغت صادرات المكسيك من النفط الخام مستوى قياسيا جديدا، في النصف الأول من غشت الجاري، وفاقت قيمتها 3 ملايير دولار.

 

وحسب بيانات لوزارة الطاقة، فقد بلغت شحنات الخام المكسيكي إلى الخارج أعلى مستوى لها في الأسبوعين الأولين من غشت، بنمو شهري بنسبة 3.2 في المائة، وإلى 3 ملايير و211 مليون دولار.

 

وأوضحت الوزارة أن الصادرات بلغت مليونا و62 ألف برميل يوميا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 5.3 في المائة عن المستوى الذي حددته الحكومة في السابق لخفض الصادرات وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

 

وأبرزت أيضا أن شحنات الخام إلى الخارج تجاوزت عتبة المليون برميل للشهر الثالث تواليا هذا العام، وبزيادة شهرية بنسبة 13 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2021.

 

وعلى أساس سنوي، لا يزال هذا الحجم أقل بنسبة 9.4 في المائة عن العام الماضي، وأقل بنسبة 2 في المائة عن سنة 2020 عندما كانت قيود التنقل في العالم في ذروتها.

 

وأكدت الوزارة أن هذه الزيادة ترجع إلى زيادة الطلب العالمي على الخام بعد رفع القيود المفروضة بسبب الجائحة، إضافة إلى مقاطعة إمدادات الطاقة الروسية على خلفية الحرب في أوكرانيا.

 

وتجاوز مزيج الصادرات المكسيكية متوسط السعر الشهري البالغ 100 دولار للبرميل منذ مارس، ولم ينخفض حتى الآن مسجلا أعلى سعر له في ما يقرب من عشر سنوات عند 108.84 دولارا للبرميل.

 

وكانت الحكومة المكسيكية قد تعهدت بخفض صادرات الخام إلى مستوى أقل من 800 ألف برميل في اليوم، في إطار استراتيجية للحفاظ على الاحتياطي وتحقيق الاكتفاء الذاتي. وهو مستوى كادت أن تصل إليه في يناير الماضي قبل أن يبدأ السعر في الارتفاع، وتضطر إلى زيادة الصادرات للاستفادة من ارتفاع الأسعار على الصعيد العالمي.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...