نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا

العالم24 – بكين

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الجمعة 4 فبراير 2022 :

الصين/ضرائب

-/ حصلت سلطات الجمارك الصينية إيرادات ضريبية بأكثر من تريليوني يوان (حوالي 313.75 مليار دولار أمريكي) وذلك للمرة الأولى، خلال عام 2021، وفق ما ذكرت الهيئة العامة للجمارك.

وأوضحت بيانات الهيئة أن الضرائب التي حصلتها الجمارك الصينية بلغت 2.01 تريليون يوان العام الماضي، بزيادة 17.7 بالمئة مقارنة مع عام 2020.

وعمقت سلطات الجمارك الإصلاح بشأن تحصيل الضرائب وإدارتها، وتجاوزت عائدات الضرائب خلال عام 2021 المستهدف بالموازنة.

كما أظهرت البيانات أن الوقت الإجمالي للتخليص الجمركي للسلع المستوردة بلغ 32.97 ساعة، بينما بلغ نظيره للسلع المصدرة 1.23 ساعة، بانخفاض بواقع 66.14 بالمئة و89.98 بالمئة مقارنة مع عام 2017، على التوالي. وتوسع إجمالي واردات وصادرات السلع في الصين بنسبة 21.4 بالمئة على أساس سنوي إلى 39.1 تريليون يوان في عام 2021.

———————-

كوريا الجنوبية/استهلاك

-/ أظهرت بيانات اليوم الجمعة أن مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية في كوريا الجنوبية نما بأكثر من 3 بالمئة للشهر الرابع على التوالي في يناير بسبب ارتفاع أسعار النفط والمنتجات الزراعية.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 3.6 بالمئة على أساس سنوي في الشهر الماضي مقارنة مع زيادته بنسبة 3.7 بالمئة في دجنبر العام الماضي، وفقا للبيانات الصادرة عن هيئة الإحصاء الكورية.

وزاد التضخم بأكثر من 3 بالمئة منذ أكتوبر العام الماضي.

وارتفع معدل التضخم الأساسي الذي لا يشمل أسعار المواد الغذائية والنفط المتقلبة بنسبة 2.6 بالمئة على أساس سنوي في الشهر الماضي وهو أكبر رقم منذ دجنبر عام 2015.

وقالت الهيئة إن هذا النمو يرجع إلى ارتفاع أسعار النفط والمنتجات الزراعية.

وشهدت أسعار النفط زيادة بسبب شح الإمدادات العالمية والتوتر السياسي العالمي.

وارتفعت أسعار خام دبي القياسي لكوريا الجنوبية إلى أعلى مستوى في 7 سنوات عند 87.58 دولارا أمريكيا للبرميل بنهاية يناير. وتعتمد البلاد بشكل أساسي على الواردات لاحتياجاتها من الطاقة.

———————-

الهند/استهلاك

-/ أفادت وزيرة الدولة المكلفة بالاستهلاك والغذاء والتوزيع العام، سادفي نيرانجان جيوتي، أنه خلال موسم 2020-2021، تم إنتاج حوالي 31 مليون طن من السكر مقابل استهلاك محلي قدره 26.5 مليون طن.

وصرحت أمام البرلمان أن الحكومة وسعت مساعداتها لمنتجي السكر بهدف تسهيل تصدير الفائض وبالتالي تحسين سيولة المنتجين وتمكينهم من دفع رسوم على سعر قصب المزارعين.

وقالت المسؤولة الهندية إنه تم حتى الآن تم توقيع عقود بنحو 4 ملايين طن من السكر خلال الموسم الحالي، وذلك دون الإعلان عن دعم للتصدير.

وأضافت أنه خلال موسم 2021-2022، سيتم تصدير نحو 5 إلى 6 ملايين طن من السكر من قبل مصانع السكر المحلية.

———————

اليابان/سفر

-/ تستثني الحكومة اليابانية مئات الطلاب الأجانب من حظر الدخول الذي فرضته في أواخر نونبر. وما زال أكثر من 100 ألف آخرين ممنوعين من دخول البلاد.

وقال مسؤولو وزارة التعليم إن نحو 400 طالب يستطيعون الآن القدوم للدراسة لأن ذلك يخدم المصلحة العامة وإن المسألة ملحة. وقد حصل ما مجموعه 87 طالبا أجنبيا لديهم منح من الحكومة اليابانية على الاستثناء بالفعل.

وكانت السلطات قد فرضت الحظر الذي يمنع فعليا دخول الأجانب غير المقيمين في أواخر نونبر في ضوء انتشار متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا. ومن المقرر أن يستمر الحظر حتى نهاية فبراير.

ولطالما حث الباحثون والطلاب الحكومة على تخفيف القيود.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...