تمكنت سفينتان تابعتان لشركات شحن كورية جنوبية من عبور مضيق هرمز، في أول عملية من نوعها منذ التوصل إلى الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، وفق ما أعلنت وزارة المحيطات والثروة السمكية في كوريا الجنوبية.
وأفادت وكالة “يونهاب” بأن السفينتين كانتا ضمن السفن التي ظلت عالقة في المضيق، قبل أن تستأنفا رحلتهما بشكل طبيعي بعد بدء تنفيذ التفاهم الجديد بشأن حركة الملاحة البحرية.
وأوضحت الوزارة الكورية أن السفينتين لا تحملان على متنهما أفراد طاقم من كوريا الجنوبية، كما أن وجهتهما ليست نحو الأراضي الكورية، رغم تشغيلهما من طرف شركات كورية.
ويأتي هذا العبور عقب مذكرة تفاهم بين واشنطن وطهران تقضي بإعفاء السفن التجارية من الرسوم المفروضة على عبور مضيق هرمز لمدة 60 يوما، حيث بدأت الجهات الإيرانية المختصة في استقبال طلبات المرور.
وبعد عبور السفينتين، تراجع عدد السفن الكورية الجنوبية المتبقية في المضيق إلى 22 سفينة، بعدما كان عددها 26 سفينة عالقة منذ نهاية فبراير الماضي، كما انخفض عدد البحارة الكوريين الموجودين هناك إلى 135 بحارا.
