مدارس ترفع “اللواء الأخضر” بإفني

العالم24 – سيدي إفني

جرى رفع اللواء الأخضر للبيئة بمؤسستين تعليميتين تابعتين للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسيدي إفني، الخميس، هما مجموعة مدارس عمر بن الخطاب ومجموعة مدارس الأمل، وذلك في إطار برنامج “المدارس الإيكولوجية” الذي تشرف عليه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وكذا في سياق تنزيل المشاريع المندمجة للقانون الإطار 51.17، خاصة المشروع رقم 10 المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية.

وقد حازت هاتان المؤسستان التعليميتان على اللواء الأخضر بعد اشتغالهما على المحاور الثلاثة الأساسية لبرنامج المدارس الإيكولوجية، المتمثلة في التقليص من استهلاك الماء والطاقة والتدبير الجيد للنفايات.

وشهد الحفل الجهوي المنظم من قبل مجموعة مدارس عمر بن الخطاب، بتنسيق مع المديرية الإقليمية لسيدي إفني وبإشراف من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين كلميم-واد نون، تحت شعار “المدرسة في خدمة البيئة”، تقديم مجموعة من الفقرات تضمنت أناشيد ومسرحيات ومعرضا لصور أنشطة وإنتاجات الأندية البيئية.

وانتهى الحفل بتقديم الجوائز ورفع اللواء الأخضر بحضور مدير الأكاديمية عبد العاطي الأصفر، وممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية سيدي إفني، وعضوات وأعضاء لجنة التحكيم الوطنية، والمدربات والمدربين في البرنامج، إضافة إلى رؤساء المؤسسات التعليمية والمصالح المعنية بالمديرية، وهيئة التأطير والمراقبة التربوية، والمنسق الجهوي والمنسق الإقليمي للبيئة، والأطر الإدارية والتربوية، وممثلين عن السلطات المحلية والمجلس الجماعي، وممثلين عن جمعيتي أمهات وآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ.

وارتباطا بمسابقات هذا البرنامج، حصلت مجموعة مدارس ابن بسام بالمديرية ذاتها على الشهادة الفضية، كما فازت بالشهادة البرونزية كل من مدرستي مركالة وحي المستشفى بمديرية أسا الزاك، ومجموعة مدارس العين بمديرية كلميم، ومجموعة مدارس ادريس الحارثي بمديرية طانطان، ومجموعة مدارس العرعار بمديرية سيدي إفني. أما مسابقة السلوك البيئي الجيد، فقد تأهلت فيها مجموعة مدارس عمر بن الخطاب بمديرية سيدي إفني ضمن 11 مؤسسة تعليمية فائزة على الصعيد الوطني.

يشار إلى أن برنامج “المدارس الإيكولوجية” يهدف إلى نشر الوعي وإشاعة قيم وسلوكيات المحافظة المستدامة على البيئة، من خلال تكوين جيل مسؤول بيئيا مؤمن بقيم التنمية المستدامة.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...