سوشبريس.. 100 عام من التميز لأجل ثقافة في متناول جميع المغاربة

إن الاحتفاء بالذكرى المئوية لسوشبريس (Sochepress) واستحضار تاريخ هذه المؤسسة هو دليل وإثبات ل “قصة نجاح” هذه المؤسسة كفاعل مرجعي متميز في المجال الثقافي والتعليمي المغربي.

منذ إنشائها سنة 1924 تحت اسم الشركة الشريفة للتوزيع والصحافة Société Chérifienne de Distribution et de Presse (Sochepress)، اكتسبت سمعة المشغل الأساسي في تعزيز وترويج الثقافة وجعلها متاحة لأكبر عدد ممكن من الناس.

كما كان توزيع الصحافة الوطنية والدولية دائمًا في صميم هوية وتاريخ سوشبريس (Sochepress). هذه العلامة القوية للهوية هي التي تسمح لقراء الصحافة بالعثور يوميا، في جميع مدن المملكة، على مجموعة متنوعة ومتعددة اللغات من الصحف والمجلات والمنابر الإعلامية التي تتوافق مع متطلباتهم وتلبي أذواقهم.

وقد تكيفت سوشبريس (Sochepress) مع تطورات السوق على مر العقود، حيث أصبحت تقترح وتقدم منتجات ثقافية وتعليمية تتماشى مع متطلبات وتوقعات الجمهور المستهدف من عامة الناس، وبالتالي تقدم عرضًا ذا قيمة مرجعية في المجال الثقافي والتعليمي.

سوشبريس، رحلة راسخة في تاريخ المغرب:

يتشابك تاريخ سوشبريس (Sochepress) مع تاريخ المملكة المغربية، حيث يعكس في حكامته و جوهر أعماله الأساسية التطورات التي عرفها قطاع الصحافة الوطنية.

هكذا انتقلت سوشبريس (Sochepress) من مؤسسة برأس مال فرنسي بنسبة 100٪، إلى مساهمة ب 50% من رأس المال المغربي، قبل أن تقوم المؤسسات المغربية للقطاع المالي والرعاية الاجتماعية بالاستثمار سنة 2019 وتأمين الأغلبية في رأسمال الشركة؛ وقد تمكنت من التكيف مع تحديات الظرفية الاقتصادية المختلفة و التموقع بسرعة كبيرة لتصبح فاعلا رئيسيا في النشر والتوزيع في المغرب والمنطقة.

بفضل الشراكات القوية التي أقيمت مع السلطات العمومية والمؤسسات التعليمية، أصبحت سوشبريس (Sochepress) فاعلا رئيسيا في إنتاج ونشر المؤلفات والمراجع التعليمية التي تلبي احتياجات المدارس العمومية والخاصة.

كما ساهم دعمها للمؤلفين الوطنيين والدوليين بالإضافة إلى شبكة توزيعها الواسعة من العملاء والمكتبات في نشر وترويج الأدب المعاصر والتنوع الثقافي ليشمل جميع أنحاء البلاد. في هذا السياق، اختارت “سوشبريس” (Sochepress) الترويج للمواهب الأدبية الوطنية والدولية وتقديرها من خلال دار النشر الخاصة بها : “Sochepress Editions”، التي وضعتها لخدمة الأدب الذي”صنع في المغرب “.

يمثل الاحتفال بهذه الذكرى المئوية محطة وخطوة رئيسية في تاريخ “سوشبريس” (Sochepress)تشهد على التزامها المستمر بتعزيز الثقافة المغربية ومساهمتها في إثراء التراث الوطني المادي وغير المادي.

لا تفوتوا زيارة رواق سوشبريس Sochepress بفضاء المعرض الدولي للنشر و الكتاب SIEL، الذي سيقام في الرباط من 9 إلى 19 ماي 2024، حيث ستجدون تنوع عروضها الثقافية والتعليمية، بالإضافة إلى جميع المستجدات.

جريدة إلكترونية مغربية

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...