تأكيد معدل التضخم عند 2,2 بالمائة خلال شهر مارس بألمانيا

انخفض معدل التضخم في ألمانيا إلى 2,2 بالمائة على أساس سنوي في مارس، مسجلا أدنى مستوى له منذ ماي 2021، مما يعزز احتمال انخفاض معدلات التضخم في منطقة اليورو، وذلك بحسب أرقام نهائية نشرت اليوم الجمعة.

وأشار مكتب الإحصاء الفيدرالي “ديستاتيس” إلى أن مؤشر أسعار المستهلك خسر 0,3 نقطة مئوية مقارنة بشهر فبراير، مؤكدا الأرقام الصادرة في نهاية مارس. فعلى مدى شهر واحد، بلغ التضخم 0,4 بالمائة كما هو الشأن في فبراير.

وعلقت روث براند، رئيسة “ديستاتيس” قائلة: “لقد أدى وضع أسعار الطاقة والأغذية إلى خفض معدل التضخم للشهر الثاني على التوالي”.

وأوضحت أنه للمرة الأولى منذ فبراير 2015، انخفضت أسعار المواد الغذائية على مدى عام. وباعتباره مرجعا للبنك المركزي الأوروبي، فقد تباطأ مؤشر الأسعار المنسق الإجمالي أيضا في مارس، إلى 2,3 بالمائة على مدى عام واحد، ليقترب أكثر فأكثر من الهدف طويل الأجل بنسبة 2 في المائة. كما انخفض التضخم في معظم دول منطقة اليورو خلال مارس.

وفي هذا السياق الواعد، مهد البنك المركزي الأوروبي الطريق يوم الخميس لإجراء أول خفض لأسعار الفائدة، والتي وصلت حاليا إلى أعلى مستوياتها التاريخية. وما لم يكن هناك ارتفاع مفاجئ في التضخم خلال الربيع، سيتم استيفاء الشروط لخفض سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل للمؤسسة النقدية في يونيو، كما أوضحت رئيستها كريستين لاغارد.

 

المصدر : Alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...