وزارة الصحة تعلن عن تخفيضات جديدة في أسعار الأدوية

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، في آخر عدد من الجريدة الرسمية للمملكة، عن إصدار قرار وزير الصحة خالد أيت الطالب، تحت رقم 722.24، بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية والمسوقة في المغرب. جاء هذا القرار بناء على طلبات تخفيضات ورفع أسعار منتجات دوائية، تلقتها الوزارة من مؤسسات صيدلانية صناعية.

وفقًا للملاحق التفصيلية للقرار، فإن 10 أصناف دوائية، سواء بالنسبة للبيع للعموم أو للمستشفيات، شهدت تخفيضات مهمة. تراوحت هذه التخفيضات من 50 درهمًا إلى أكثر من ألف درهم بخصوص الأدوية متوسطة الأسعار، بينما الأدوية التي يفوق ثمنها 3 ملايين سنتيم استفادت من تخفيض وصل إلى حدود 4 آلاف درهم.

من الأدوية التي شهدت تخفيضات ملحوظة، دواء Janumet من فئة 50 مليغراما الخاص بمرض السكري، الذي انخفض سعره بحوالي 61 درهمًا ليصبح 376 درهمًا، ودواء Synagis من فئة 50 ميلغراما الخاص ببعض الأمراض التنفسية، حيث وصل سعره إلى 4169 درهمًا، بعدما استفاد من تخفيض قُدر بحوالي 1200 درهم.

وفي المقابل، تم الرفع من ثمن بعض الأدوية، مثل دواء Docetaxel الخاص ببعض الأمراض السرطانية، الذي ارتفع ثمنه من 1518 درهمًا إلى 2491 درهمًا، ودواء Fuderm الخاص بالالتهاب، الذي انتقل ثمنه من 20 درهمًا إلى 26.20 درهمًا.

فيما ثمن مهنيون في قطاع الصحة إفراج وزارة الصحة عن اللائحة الجديدة للتخفيضات، معتبرين أنها “استجابة لبعض المطالب التي طالبت بتخفيض أثمان الأدوية وجعلها في متناول المواطنين بشكل يتناسب مع دخلهم الفردي”، ودعوا إلى “ضرورة التوجه نحو تخفيضات جديدة لتجنب وقوف الثمن عائقًا أمام الحق في التداوي في ظل تفاوت الدخل الفردي”.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...