“السيك”.. لعبة تقليدية نسوية ضاربة في عمق التاريخ المغربي

تعد  لعبة “السيك” التقليدية من أكثر الهوايات التي تمارسها النساء في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، خاصة خلال شهر رمضان المبارك، والتي تتطلب تركيزا ذهنيا كبيرا، تضع المتنافسات في مواجهة بعضهن البعض، حيث ينقسمن إلى مجموعتين تضم كل واحدة منهما ثمانية أفراد كحد أقصى، ويتعاملن بمهارة مع العصي الخشبية الملونة، التي تسمى باللغة الحسانية “السيك” وجمعها “سيكات”.

اللعبة تتيح الفرصة لتمضية الوقت في التسلية وتوطيد العلاقات بين الجيران والأهل والأحباب، وهن يحتسين الشاي ويتبادلن أطراف الحديث حول مواضيع مختلفة، خصوصا بعد أداء صلاتي العشاء والتراويح، تجتمع النساء في منزل إحدى صديقاتهن أو أحد أفراد الأسرة، لتنطلق جولات لعبة “لاسيك” الشعبية في أجواء رمضانية احتفالية وهن يصرخن من الفرح بالفوز، مع استفزاز للخاسرات.

كما تتم ممارسة لعبة “السيك” في فضاء تتوسطه كومة من الرمال ذات منحدرين على شكل ظهر دابة تسمى “لبرا” بطول حوالي 60 سنتيمترا، يتم اللعب فوق أرضيتها بواسطة “السيكات”، وهي عبارة عن ثمانية أعواد يصل طولها إلى قرابة 40 سنتمترا، وذات واجهة مقوسة ملونة ومزركشة وظهر أملس بلون واحد. وتنبني هذه اللعبة على قواعد محددة تنطلق من التأهل للمسابقة من خلال رمية تسقط فيها “السيكات” على وجه واحد سواء على الظهر أو الوجه، ويبدأ بعد ذلك التحرك والتقدم لإخراج عناصر الفريق المنافس من دائرة التنافس من خلال النقاط التي يتم كسبها تبعا لما يحصل عليه الفريق من نتائج يحددها رمي السيكات وما يقابلها من نقط.

وقد عرفت لعبة “السيك”، في الوقت الحاضر، تطورا حيث استبدلت كومة الرمل بطاولة خشبية تم تزيينها على يد حرفيين محترفين، و هذا يعود لكون الأسر استقرت بالمدن، مما دعاها إلى ابتكار طرق تقليدية للحفاظ على تراثها الثقافي رغم تطور الحياة داخل الحواضر. كما يتم لعب السيك باستخدام السيكات بالإضافة إلى الحجارة، وثمة مجموعة من الطقوس الكلامية التي تضفي على هذه اللعبة طابع الفرجة والتسلية في أهم معانيهما ومستوياتهما، ترددها اللاعبات إما نكاية في الفريق الخصم أو إظهارا لبراعتهن في اللعب وقهر الفريق الخصم.

رئيسة جمعية “الوفاء” للعمل الاجتماعي ببوجدور، سكينة أباها، قالت في تصريح للإعلام، إن لعبة “السيك” من أكثر الألعاب التقليدية التي تمارسها النساء بالأقاليم الجنوبية، علما أنها لعبة استراتيجية تتلائم مع تنمية المهارات المعرفية. كما شددت أباها على ضرورة الحفاظ على هذه اللعبة الشعبية المحلية، وتلقين الفتيات الصغيرات قواعدها، لتظل وسيلة للتسلية والتعارف والتلاقي من جيل إلى آخر.

جدير بالذكر أن لجنة التراث في العالم الإسلامي، التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) صادقت، خلال اجتماعها الحادي عشر بالرباط، المنعقد متم السنة المنصرمة، على إدراج 8 عناصر من التراث غير المادي باسم المغرب، من بينها لعبة “السيك” التقليدية.

 

المصدر : Alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...