منظمة “غرينبيس” تصنف المغرب ضمن أكثر الدول تلوثا في إفريقيا

كشف تقرير مشترك أعدته منظمة غرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالتعاون مع منظمة غرينبيس إفريقيا عن الآثار الوخيمة لتلوث الهواء على الصحة العامة في القارة الإفريقية، حيث أظهر التقرير أن العدد الكبير من الوفيات المبكرة في القارة يرجع إلى التعرض لتلوث الهواء.

وتبنى التقرير عنوانًا واضحًا “كشف القناع عن أبرز المتسببين في تلوث الهواء في القارة الإفريقية”، حيث كشف عن معلومات مثيرة حول أكبر مسببات تلوث الهواء في القارة وتأثيراتها الضارة على الصحة العامة.

وفي سياق الإفصاح عن أهم مسببات التلوث، أشار التقرير إلى أن معظم الانبعاثات الضارة تأتي من محطات الطاقة الحرارية، حيث وُجد أن تسعًا من أكبر عشرة مصادر نقطية لانبعاثات ثاني أكسيد الكبريت في إفريقيا ترتبط بمحطات الطاقة الحرارية، مع تسجيل أربع محطات في جنوب إفريقيا ومحطتان في المغرب ومصر على التوالي.

ومن الملاحظ أن التقرير كشف أيضًا عن انخفاض ملموس في بعض بؤر التلوث خلال العام الماضي، حيث سجلت محطة الطاقة في آسفي انخفاضًا بنسبة 67٪ في انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت، في حين شهدت محطة الطاقة الحرارية في الجرف الأصفر انخفاضًا بنسبة 19٪.

وفي الختام، دعا التقرير إلى اتخاذ إجراءات عاجلة من قبل الحكومات لمواجهة أزمة تلوث الهواء وحماية الصحة العامة، مع التركيز على تقليل الانبعاثات الضارة وتطوير السياسات والتشريعات البيئية.

المصدر:alalam24

 

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...