البرنامج الاستثماري الأخضر للمكتب الشريف للفوسفاط من أجل ولوج قوي إلى سوق الأسمدة الخضراء

العالم24, أفاد الخبير الاقتصادي محمد الجدري بأن البرنامج الاستثماري الأخضر للمكتب الشريف للفوسفاط (2023-2027)، الذي تم تقديمه يوم السبت الماضي أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيمكن المجموعة من الولوج بقوة إلى سوق الأسمدة الخضراء.

 

وأوضح السيد جدري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا البرنامج يعتبر بمثابة استراتيجية جديدة ستمكن من وضع حد لاعتماد المجموعة على واردات الأمونياك، وذلك من خلال الاستثمار في الهيدروجين الأخضر.

 

كما شدد على أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ترغب في الاستفادة من السياق الدولي الحالي الذي أتاح فرصة تحقيق أداء تاريخي خلال سنتي 2021 و2022، مضيفا أن عائدات الفوسفاط ستصل إلى 144 مليار درهم عند متم سنة 2022.

 

واعتبر الخبير الاقتصادي أن النتائج المحصلة تؤكد ريادة المغرب على المستوى العالمي إلى جانب الولايات المتحدة والصين.

 

وأكد أن مساهمة المكتب الشريف للفوسفاط في تحقيق الأمن الغذائي للقارة الإفريقية من خلال تصدير 4 ملايين طن من الأسمدة لفائدة 44 مليون فلاح إفريقي في أزيد من 35 دولة، فضلا عن نقل الخبرات وتعزيز القدرات.

 

وبالموازاة مع ذلك، أكد الخبير على أهمية تسريع وتيرة التصدي لتغيرات المناخ، مشيرا إلى أن المجموعة، من خلال برنامجها الاستثماري الأخضر الجديد، تهدف إلى تحقيق الحياد الكربوني قبل حلول سنة 2040 وتزويد جميع منشآتها الصناعية بالطاقة الخضراء بحلول سنة 2027.

 

يذكر أنه تم تخصيص استثمار إجمالي يقدر بأزيد من 130 مليار درهم لهذا البرنامج الجديد، الذي يروم تحقيق نسبة إدماج محلي تصل إلى 70 في المائة، إضافة إلى مواكبة 600 مقاولة صناعية مغربية، وخلق 25 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر.

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: map

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...