العالم24 – بكين
في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا ليوم الاثنين 06 ماي 2022 :
الصين : -/ أفادت الشركة الوطنية الصينية لشبكات الكهرباء، أنها ستستثمر أكثر من 500 مليار يوان (نحو 74.5 مليار دولار أمريكي)، الاستثمار الأعلى لها على الإطلاق، في مشاريع شبكات الطاقة خلال العام الجاري 2022، لمساعدة دعم النمو الاقتصادي للبلاد وسط ظروف وباء كوفيد-19.
وأضافت الشركة أنه من المتوقع أن يدفع الاستثمار أكثر من تريليون يوان في استثمارات من مختلف المصادر.
وقالت إنها ستبدأ إنشاء مشاريع نقل للطاقة عالية الجهد في أسرع وقت ممكن، وتبدأ كذلك في إنشاء مشاريع شبكة للطاقة أقل من 500 كيلوفولط.
وتابعت الشركة أن حركة الإنشاء المكثفة لمشاريع شبكة طاقة رئيسة ست فضي إلى تعزيز ودفع التنمية عالية الجودة لشبكة الطاقة، كما ستدفع صناعات المنبع والمصب لاستئناف أعمالها وعملياتها الإنتاجية.
واستثمرت الشركة إجمالي 2.38 تريليون يوان في شبكة الطاقة الوطنية خلال فترة الخطة الخمسية الـ13 (2016-2020).
——————–
الهند :
-/ قال وزير التجارة والصناعة الهندي، بيوش جويال، مؤخرا، إن الهند ليس لديها خطط للحد من صادرات المواد الغذائية في الوقت الحالي، بعد أسابيع من حظر نيودلهي صادرات القمح الخاصة.
وأضاف جويال ردا على سؤال حول ما إذا كانت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي تدرس حظر تصدير منتجات مثل الأرز، “في الوقت الحالي لا نرى ضرورة للقيام بذلك على أي منتج آخر”.
وحظرت الهند صادرات القمح في 14 ماي، بعد أيام فقط من توقع نيودلهي شحنات قياسية تقدر ب 10 ملايين طن هذا العام، حيث ضربت موجة الحر الإنتاج ودفعت الأسعار المحلية للارتفاع عند مستويات قياسية.
وبعد أسابيع، فرضت الهند قيودا على صادرات السكر لأول مرة منذ ست سنوات من خلال وضع حد أقصى لصادرات هذا الموسم عند 10 ملايين طن لمنع ارتفاع الأسعار المحلية بعد أن باعت المصانع حجما قياسيا في السوق العالمية.
——————–
تايلاند :
-/ أفادت وزارة السياحة والرياضة التايلاندية مؤخرا أن انتعاش قطاع السياحة بعد انتشار الوباء يمكن أن يدر 3000 مليار بات (87.48 مليون دولار) في غضون عامين.
وجاء هذا الإعلان في إطار توضيحات الحكومة خلال مناقشة الميزانية الضريبية في مجلس النواب.
وقال وزير السياحة والرياضة التايلاندي، بيفهات راتشاكيتبراكرن، إن عدد السياح الأجانب الذين زاروا تايلاند قبل الوباء كان 39.8 مليون سائح، وساهموا بنحو 3000 مليار بات، مما يشكل 18 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي الوطني.
وفي عام 2021، سجلت تايلاند 430 ألف سائح دولي فقط، في حين ارتفع الرقم من بداية هذا العام حتى مايو إلى 1.31 مليون سائح، مما يمثل بداية إيجابية في 2022.
وأشار المسؤول إلى أن وزارة السياحة والرياضة تتوقع، بأن يصل عدد السياح الأجانب في الفترة من يونيو إلى شتنبر من هذا العام إلى مابين 2.7 و 3 ملايين سائح، وأكثر من مليون بين أكتوبر ودجنبر 2022.
——————–
ماليزيا:
-/ قال نائب وزير الزراعة والصناعة الغذائية، أحمد حمزة، إن صناعة زراعة الزهور في ماليزيا سجلت قيمة تصديرية بلغت 417.3 مليون رينجت (95 مليون دولار) في عام 2021، مقارنة بــ 403.0 مليون رينجت (91 مليون دولار) في العام السابق.
وأضاف أن زهور “الأوركيد” كانت مساهما رئيسيا في هذا النمو.
ويعد برنامج زيادة الصادرات والمنتجات المستهدفة، مثل زيادة نمو السوق وتطوير منتجات ذات قيمة مضافة عالية، من بين الاستراتيجيات المستهدفة في السياسة الوطنية للأغذية الزراعية 2.0.
وقال المسؤول الماليزي إن “الطلب المتزايد على زراعة الأزهار في السوق العالمية سيوفر بالتأكيد للمزارعين المحليين فرصة لمواصلة استكشاف وتطوير فرص جديدة في السوق”.
وأشار خلال افتتاح مهرجان” أوركيد، فلورا آند هيرب 2022 ” مؤخرا في مدينة كوتا بهارو، “أن هذا سيعزز النمو الاقتصادي للبلاد من حيث توليد الإيرادات وسيكون له آثار إيجابية غير مباشرة على مختلف القطاعات الأخرى”.
——————-
كوريا الجنوبية :
-/ أعلنت شركة “هيونداي موتور” الكورية، اليوم الاثنين، أن المبيعات المتراكمة لطرازات العلامة التجارية المستقلة “جينيسيس” تجاوزت 700 ألف وحدة في الشهر الماضي، على الرغم من أزمة نقص الرقائق الإلكترونية المستمرة.
وباعت الشركة 699751 وحدة من مركبات “جينيسيس”، من بينها 188547 وحدة من المبيعات الخارجية، منذ إطلاقها في نونبر عام 2015 حتى نهاية أبريل من هذا العام، وفقا لبيانات مبيعات “هيونداي”.
وأظهرت البيانات أيضا أن الشركة باعت في ماي 12234 وحدة إضافية من طرازات “جينيسيس” في السوق المحلية، وبذلك وصلت المبيعات التراكمية إلى 711985 وحدة.
وستصدر بيانات مبيعات “جينيسيس” الخارجية لشهر ماي في وقت لاحق من هذا الشهر.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن تتجاوز مبيعات طرازات “جينيسيس” حاجز المليون وحدة في منتصف عام 2023، نظرا للطلب المتزايد على طرازات العلامة التجارية الفاخرة.
——————–
اليابان :
-/ حددت سلطات إنفاذ القانون في اليابان عددا من حالات الاحتيال المشتبه بها المتعلقة بإعانة إغاثة مالية حكومية للشركات المتضررة جراء جائحة كوفيد-19.
وقالت الشرطة إنها حددت حتى 30 أبريل، 3655 شخصا في أرجاء اليابان يشتبه في أنهم ضالعون بعمليات احتيال بما في ذلك الإدلاء بادعاءات كاذبة بشأن أهلية الدخول في برنامج الإعانة. ومن بين هؤلاء الأشخاص محاسبو ضرائب وموظفون في مكاتب الضرائب وآخرون ذوو معرفة تخصصية.
وأضافت الشرطة أن الأضرار التي تأكدت منها حتى الآن وصلت إلى 3.18 مليار ين أو نحو 24.5 مليون دولار.
وذكرت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة أن 4.24 مليون طلب تمت الموافقة عليها حتى الآن للحصول على الإعانة المالية، وأنه تم تسليم 5.5 تريليون ين أو أكثر من 42.3 مليار دولار.
واعتقلت الشرطة في نهاية الشهر الماضي مديرة تنفيذية في شركة وابنيها بمحافظة مييه وسط اليابان بشبهة تلقي نحو 23 ألف دولار بصورة غير مشروعة عبر برنامج الإعانة المالية الحكومية المتعلقة بجائحة فيروس كورونا.
