ميدلت.. عمل دؤوب لمنصة الشباب للنهوض بروح المقاولة

العالم 24 – ميدلت

تعمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة منذ إطلاق مرحلتها الثالثة، على تعزيز وتطوير ثقافة ريادة الأعمال في صفوف الشباب.

 

وتشجع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم ميدلت، على غرار الجهات والأقاليم المغربية الأخرى، المنافسة في طرح الأفكار التي تهم القطاعات الواعدة بالمنطقة، من خلال دعم خلق جيل جديد من المشاريع المدرة للدخل، لا سيما المقاولات الصغيرة والصغيرة جدا.

 

ويتم تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذا المجال من خلال منصة ميدلت الشباب، التي توفر الدعم من أجل إحداث المشاريع المدرة للدخل، وكذا تقديم الاستشارة والتوجيه بغية استمرار المشاريع والنهوض بمجال ريادة الأعمال، من حيث الدعم قبل وبعد إحداث المقاولة.

 

وينبغي أن تستجيب المشاريع، التي يتم اختيارها، للمعايير الاقتصادية المتمثلة، على الخصوص، في خلق القيمة المضافة، وأخرى اجتماعية مثل خلق فرص الشغل وتحسين ظروف عمل النساء، وكذا النظام البيئي بالحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي.

 

وتوفر منصة الشباب في ميدلت فضاءات للاستقبال والاستماع والتوجيه، ودعم ريادة الأعمال والتشغيل، بالإضافة إلى تعزيز الكفاءات.

 

وأشار السيد عبد الإله فجر، من قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم ميدلت، إلى أن هذه المنصة، التي تم إحداثها وتجهيزها في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تهدف إلى أن تشكل فضاء لاجتماع مختلف الفاعلين المشاركين في ورش إدماج المقاولين الشباب في هذا الإقليم.

 

وأوضح السيد فجر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “الشباب حاملي المشاريع في إقليم ميدلت يتوفرون حاليا على فضاء للاستقبال والدعم والتكوين ودراسة طلبات مشاريعهم”.

 

وقال إنه تم تمويل ما مجموعه 27 مشروعا من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة الشباب حاملي المشاريع على مستوى إقليم ميدلت، وذلك منذ أن بدأت المنصة عملها في سنة 2019.

 

وأضاف السيد فجر أن 16 من المشاريع التي تهم، على الخصوص، المقاولين الذاتيين المستفيدين من التكوين داخل منصة ميدلت للشباب، تجري دراستها حاليا وسترى النور قريبا.

 

وتستفيد أيضا من منصة الشباب مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، لاسيما على مستوى الدعم المتعلق بتطويرها، مثل تعاونية “إيكوفي” بميدلت.

 

وفي هذا الصدد، أبرزت السيدة راضية أبان، وهي رئيسة تعاونية “إيكوفي”، أنها استفادت رفقة أعضاء آخرين في هذه التعاونية من العديد من الدورات التكوينية من أجل بناء القدرات.

 

وقالت السيدة أبان “لقد قدمنا طلبا للاستفادة من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لمشروع يهم تجفيف التفاح”، وذلك في إطار تسويق المنتجات المجالية، مشيرة إلى أن التعاونية قد تلقت الموافقة المبدئية من المنصة، في انتظار الإطلاق الفعلي لهذه المبادرة.

 

وتمكن منصة الشباب بميدلت من الاستفادة من برنامج تحسين الدخل والاندماج الاقتصادي للشباب، مع تسهيل ولوج الشباب حاملي المشاريع والمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا إلى الدعم والتمويل الذي تحتاجه المؤسسات الخاصة بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...