نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا لليوم الاثنين..

الصين/أوربا/شحن سككي -/ أفادت سلطات الجمارك في بلدية تشونغتشينغ بجنوب غرب الصين أنه تم تنفيذ إجراءات تخليص جمركي أكثر انسيابية لقطارات الشحن بين الصين وأوروبا لتعزيز الكفاءة. وغادر أول قطار يستخدم الإجراءات الجديدة، أورومتشي في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم شمال غربي الصين، يوم الجمعة، متجها إلى ألمانيا والنمسا، بينما دخل أول قطار قادم إلى الصين عبر معبر هورغوس في شينجيانغ.

وبموجب الإجراءات الجديدة، التي تهدف إلى تعزيز الكفاءة وتحسين الرقابة، يمكن لرئيس قطار الشحن تقديم بيانات الوثيقة المرفقة للرحلة بشكل إلكتروني، إلى مصلحة الجمارك قبل وصول القطار إلى المعبر.

وقال تشي دان، المدير العام لشركة (يوهشينأو للخدمات اللوجستية المحدودة) في تشونغتشينغ، “باعتبارها إضافة إلى إجراءات التخليص الجمركي الحالية، توفر لنا الخدمة الجديدة خيارا أكثر ملاءمة”.

وقال وانغ تشونغ ون، نائب مدير جمارك تشونغتشينغ، إن الجمارك ستواصل تحسين الإجراءات الجديدة مع بذل الجهود لإدارة المخاطر المحتملة.


الصين/سيارات

-/ قامت شركة “بي أم دبليو” المحدودة لتجارة المركبات بعملية استدعاء لـ142754 مركبة مستوردة في الصين بسبب مخاطر السلامة الكامنة الناجمة عن تسرب الوقود، وذلك بعد إطلاق منظم السوق الصيني تحقيقا حول هذا الخلل.

وحسب الهيئة الوطنية لتنظيم السوق الصينية فإن عملية الاستدعاء تشمل مركبات مستوردة من طرازات “116 آي” و”118 آي” و”120 آي” و”125 آي” و”218 آي” و”220 آي” و”320 آي” و”325 آي” و”328 آي” و”330 آي” و”340 آي” و”420 آي” و”428 آي” و”430 آي” و”435 آي” و”440 آي” و”أم 135 آي” و”أم 2″ و”أم 235 آي” و”أم 3″ و”أم 4″، بالإضافة إلى “أكتيف هايبريد 3″، والتي تم تصنيعها في الفترة ما بين 7 شتنبر 2011 و30 أبريل 2016.

هذا وقد تؤدي العيوب الموجودة في تصميم وتصنيع خزان الوقود إلى تسرب الوقود عند ملء خزان الوقود بالكامل بعد استخدام المركبات لبعض الوقت، الأمر الذي قد يسفر عن مخاطر متعلقة بالسلامة، وفقا للهيئة.

وبدأت عملية الاستدعاء لـ3 سلاسل من المركبات المذكورة، فيما سيبدأ استدعاء بقية المركبات اعتبارا من يوم 29 أكتوبر القادم.

وتعهدت الشركة الم صنعة باختبار فقدان الضغط بخزانات الوقود في المركبات المستدعاة وتبديل الأجزاء المعيبة بشكل مجاني.


الهند/عملة

-/ أفاد البنك المركزي الهندي أن احتياطات الهند من النقد الأجنبي بلغت رقما قياسيا وصل إلى 633,5 مليار دولار.

وتشمل احتياطات الهند من النقد الأجنبي أصول العملات الأجنبية، واحتياطيات الذهب، وحقوق السحب الخاصة، ومركز الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي.

وبلغت قيمة أصول العملات الأجنبية، وهي أكبر عنصر في احتياطيات النقد الأجنبي، 571.6 مليار دولار، بحسب الملحق الإحصائي الأسبوعي للبنك المركزي الهندي.

من جهة أخرى، بلغت قيمة احتياطيات البلاد من الذهب 37.4 مليار دولار، في حين استقر مركز احتياطي البلاد لدى صندوق النقد الدولي عند 5.11 مليار دولار.

وأشار المصدر ذاته إلى أن قيمة حقوق السحب الخاصة ارتفعت ب 49 مليون دولار لتصل إلى 19,4 مليار دولار.

وحسب البنك الدولي، من المتوقع أن يسجل الاقتصاد الهندي نموا إيجابيا بنسبة 8,3 في المائة برسم السنة المالية 2021-2022، بعد انكماشه بـ 7,3 في المائة في 2020-2021، مما أدخل البلاد في أول ركود لها منذ الاستقلال.


كوريا الجنوبية/اقتصاد رقمي

-/ أعلنت كوريا الجنوبية، أمس الأحد، أنها تخطط للانضمام رسميا إلى اتفاقية شراكة الاقتصاد الرقمي التي تغطي مجموعة واسعة من القضايا التي تتجاوز اتفاقيات التجارة الحرة التقليدية. وتضم اتفاقية شراكة الاقتصاد الرقمي كل من سنغافورة ونيوزيلندا والشيلي.

وقد استكملت كوريا الجنوبية إجراءاتها المحلية للانضمام إلى الاتفاقية في غشت، وتخطط الآن للتقدم بالعرض الرسمي لإجراء المفاوضات مع الدول الأعضاء، وفقا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر عقد وزير التجارة الكوري يو هان-كو” اجتماعا عبر الإنترنت مع نظيره من سنغافورة غان كيم يونغ، وطلب منه دعم سعي كوريا الجنوبية لتصبح عضوا في الاتفاقية.

وقد دخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ في يناير من هذا العام، وهي أول اتفاق متعدد الأطراف يغطي مجموعة واسعة من قضايا التجارة الرقمية، مثل الهويات الرقمية والمدفوعات الإلكترونية وحماية البيانات وتدفقها عبر الحدود.


اليابان/أفغانستان/دعم

-/ ذكرت منظمة يابانية غير حكومية أنها استأنفت أنشطة دعمها في أفغانستان بعد تعليقها عقب استيلاء طالبان على السلطة في 15 غشت.

وعملت المنظمة اليابانية “بيشاور كاي”، التي يوجد مقرها في مدينة فوكوؤكا غربي اليابان، على مساعدة الأفغانيين في مجال الرعاية الصحية والزراعة وحفر قنوات الري. وواصلت المنظمة أنشطتها حتى بعد مصرع ممثلها المحلي، الطبيب الياباني ناكامورا تيتسو، في حادث إطلاق نار عام 2019.

وصرح رئيس “بيشاور كاي”، موراكامي ماسارو، خلال لقاء صحفي عقد مؤخرا، أن المنظمة استأنفت أعمال قطف الليمون هذا الشهر، مؤكدا أنهم حصلوا على ضمانات أمنية لاستئناف أنشطتهم .

وقال إن المنظمة استأنفت أنشطة الرعاية الطبية بالفعل في 21 غشت، وإنه يأمل في استئناف أعمال حفر قنوات الري أيضا في أسرع وقت ممكن.

غير أن موراكامي لفت إلى أن العاملين المحليين يواجهون صعوبة في سحب أموال من البنوك وسط الفوضى السائدة في أفغانستان. وقال إن نقص النقود يصعب عليهم دفع الرواتب وشراء وقود السيارات واستئجار المعدات الثقيلة.

وأشار موراكامي إلى أن أفغانستان تعاني من جفاف شديد وأن الناس في حاجة ماسة إلى المساعدة، مضيفا أن منظمته ستواصل أنشطتها من منطلق أن الأولوية القصوى هي إنقاذ حياة الناس هناك.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...