زاكورة.. تدشين قنطرة على وادي اركيون بالجماعة الترابية أفرا

 أشرف عامل إقليم زاكورة السيد فؤاد حجي، أمس الأربعاء، على تدشين قنطرة على وادي اركيون بالجماعة الترابية أفرا بإقليم زاكورة.

ويهدف المشروع إلى تحسين مستوى خدمات الشبكة الطرقية المهيكلة، في إطار المجهودات المبذولة الرامية إلى تعزيز وتقوية البنيات التحتية، حيث يندرج ضمن برنامج إعادة بناء المنشآت المغمورة والضيقة الذي أطلقته وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

وقدمت لعامل الإقليم، الذي كان مرفوقا بممثلي المصالح الخارجية ورئيس المجلس العلمي المحلي ومنتخبين وشخصيات أخرى، شروحات حول هذه القنطرة الهامة والأهداف المتوخاة من إنشائها في الجماعة الترابية أفرا، وكذا حصيلة منجزات بناء المنشآت الفنية والمائية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم زاكورة.

كما قدمت معطيات رقمية حول هذه القنطرة التي تأتي لضمان ديمومة السير على الطريق وتأمين سلامة مستعمليها ومواكبة النمو الاقتصادي والاجتماعي بإقليم زاكورة وتسهيل الولوج إلى الخدمات الاجتماعية والمرافق الإدارية بالإقليم.

وتم، بالمناسبة، استعراض مختلف منجزات بناء وإصلاح مجموعة من المنشآت الفنية بالإقليم من طرف مصالح قطاع التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في الفترة من 2010 إلى 2021، بغلاف مالي بنحو 92.6 مليون درهم.

وأكد السيد إسماعيل مبروك، رئيس قسم التجهيز بعمالة إقليم زاكورة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم إنجاز مجموعة من المنشآت الفنية بعدة مناطق بالإقليم، وذلك في إطار برنامج التأهيل الترابي بما مجموعه 22.3 مليون درهم بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وشراكة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

من جهته، قال السيد عبد السلام خلوق، المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بزاكورة، في تصريح مماثل، إن الوزارة اعتمدت خلال الخمس السنوات الأخيرة استراتيجية تضم محور تأهيل المنشآت الفنية المتواجدة على الشبكة الطرقية المهيكلة بهدف إعادة بناء المنشآت الفنية المهددة بالانهيار وإصلاح المتآكلة، وكذا محور تحسين مستوى الخدمة على الشبكة الطرقية الذي يروم إعادة بناء المنشآت المغمورة والضيقة والمنشآت ذات الحمولة المحدودة.

وأشار السيد خلوق إلى أن الأشغال انتهت بالكامل في قنطرة وادي اركيون وأصبحت مفتوحة في وجه حركة المرور بالطريق الوطنية رقم 9 بالنقطة الكيلومترية (500 + 521) على وادي اركيون بالجماعة الترابية أفرا.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...