استخدام الذكاء الاصطناعي في فك ألغاز العصور القديمة

يعتبر الذكاء الاصطناعي أداة حيوية في مجالات عديدة، بدءاً من الطب ووصولاً إلى الصناعات، والآن يثبت فعاليته في مجال جديد: فك ألغاز العصور القديمة.

وقد أعلن باحثون في جامعة بيزا في إيطاليا عن استخدامهم للذكاء الاصطناعي لفك رموز مخطوطات من ورق البردي العثور عليها في هيركولانيوم، بلدة قريبة من بومبي التي دمرت عام 79 ميلادية بثورة بركانية.

فيما تم حفظ المخطوطات في فيلا البرديات، والتي دفنت تحت الطين والرماد الناتج عن الثوران البركاني. وبما أن اللفائف متفحمة، فإن فك شفرتها يتطلب تقنيات خاصة.

وباستخدام التصوير بالأشعة تحت الحمراء والتصوير المقطعي التوافقي البصري، تمكن الباحثون من رؤية ورق البردي المتفحم وتحديد وترجمة أجزاء منه.

وقد كشفت النتائج عن موقع مثوى الفيلسوف اليوناني أفلاطون، وكذلك معلومات جديدة حول بيعه كعبد، إما في عام 404 أو 399 قبل الميلاد، وليس في عام 387 قبل الميلاد، و هذا الاكتشاف يبرز قدرة التكنولوجيا على توسيع فهمنا للتاريخ وأبرز شخصياته.

ويأتي هذا الاكتشاف بعد نجاح الذكاء الاصطناعي في تحدي فيزوف، الذي أطلق في مارس 2023 لفك تشفير مجموعة كاملة من مخطوطات هيركولانيوم. يعتبر هذا التقدم خطوة مهمة نحو فهم أعمق للتاريخ وثقافة العصور القديمة.

 

جريدة إلكترونية مغربية

 

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...