انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة بمشاركة المغرب

انطلقت اليوم السبت بالمنامة، بمملكة البحرين، الأعمال التحضيرية للقمة العربية الثالثة والثلاثين المقررة يوم الخميس المقبل، حيث عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين لبحث جدول الأعمال الشامل والملتبس بالتحديات والفرص.

ومن ضمن الجوانب التي تم مناقشتها في هذا الاجتماع، كان استعراض تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول العمل الاقتصادي والاجتماعي التنموي العربي المشترك، إلى جانب بحث خطة الاستجابة الطارئة للتداعيات الاقتصادية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على فلسطين.

وكان للمغرب حضور بارز في هذا الاجتماع، حيث تمثله وفد رفيع المستوى ضم عدداً من كبار المسؤولين، بينهم عبد الصمد الحمراوي وهشام ولد الصلاي وعبد العالي الجاحظ، حيث شاركوا في بحث العديد من المواضيع ذات الأهمية القصوى بالنسبة للمنطقة العربية.

وفي إطار التحضيرات للقمة، تم التركيز أيضاً على الاستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن، بالإضافة إلى الاستراتيجية العربية للتدريب والتعليم التقني والمهني، وكذلك آلية لربط مؤسسات وبنوك التنمية الاجتماعية في الدول العربية تحت مظلة جامعة الدول العربية.

ومن بين القضايا التي أثيرت في الاجتماع، أهمية دور القطاع الخاص ومؤسسات وبنوك التنمية الاجتماعية كداعم لتنفيذ السياسات الاجتماعية التنموية الناجعة في الدول العربية، بالإضافة إلى استعراض مقترح لعقد اجتماع جديد يأخذ في الاعتبار التطورات والتحديات الراهنة.

ومن المتوقع أن تستمر الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 على مدار 4 أيام، حيث ستشمل مجموعة واسعة من الاجتماعات على مختلف المستويات، بما في ذلك اجتماعات وزراء الخارجية في أفق انعقاد القمة في الخميس المقبل.

وتأتي هذه الاجتماعات في ظل الظروف والتحديات الأمنية التي تشهدها المنطقة، مما يفرض ضرورة التوصل إلى قرارات بناءة تسهم في تعزيز التضامن العربي ودعم جهود إحلال السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

 

 

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...