تدشين المجازر الجهوية الجديدة للرباط سلا الصخيرات تمارة

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الثلاثاء 16 أبريل 2023،بتدشين المجازر الجهوية الجديدة للرباط سلا الصخيرات تمارة. وكان مرفوقا بوالي جهة الرباط سلاالقنيطرة وعامل عمالة الرباط، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية، ومهنيين ومنتخبين وبرلمانيين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

تندرج هذه المجازر الجهوية الجديدة في إطار عمليات تحسين وعصرنة قنوات التوزيع للمخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر وتقع بالجماعة الترابية لبوقنادل على مساحة تبلغ 4 هكتار، بما في ذلك 15000 متر مربع مغطاة. بتكلفة إجمالية قدرها 267 مليون درهم، يهدف هذا المشروع الضخم،الذي يعتبر نتاج تعاون وثيق بين مختلف الشركاء المحليين والمؤسساتيين، إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة لساكنة عمالات الرباطسلا والصخيرات تمارة في مجال تهييئ وتسويق اللحوم الحمراء وفقًا للمعايير الصحية المعتمدة. كما يجسد هذا الإنجاز انخراط والتزام السلطات المحلية والشركاء المؤسساتيين بدعم التنمية الاقتصادية الفلاحية في عمالات الرباط سلا، الصخيرات تمارة.

تقدر الطاقة الاستيعابية للمجازر الجهوية الجديدة ب 000 30 طن سنويًا (500 رأس من الأبقار و1000 رأس من الأغنام يوميًا، بالإضافة إلى الجمال)، مما يجعل منها بنية تحتية مهمة لتهيئ وتسويق اللحوم الحمراء وتزويد الصناعات الغذائية الإقليمية والوطنية بالمواد الأولية. تتوفر المجزرة الجديدة بالإضافة إلى الشاحنات المجهزة لنقل اللحوم للحفاظ على سلسلة التبريد، على غرف تبريد ومنطقة لاستقبال الحيوانات وسلاسل ومرافق ذبح عصرية ومتطورة ومرفقات إدارية ومقاهي ومطاعم، ومحطة معالجة لمياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى محطة لمعالجة الدمتلبي المعايير المعتمدة، وهي الأولى من نوعها.

كما تعمل المجازر الجهوية الجديدة بنظام رقمي يسمح بتحديد وتتبع الماشية من الضيعة إلى تسويق اللحوم مرورا بعملية الذبح مما يضمن استجابتها لمعايير السلامة الصحية والغذائية على طول السلسلة و تمد المستهلك بالمعلومات الضرورية. ستبدأ المجازر الجهوية الجديدة في الاشتغال في غضون الأيام القليلة المقبلة، وسيتم تسييرها من طرف الشركة المحلية للتنمية “رباط سلا تمارة للخدمات والتنمية.

تراهن استراتيجية الجيل الأخضر على تحقيق أفضل النتائج ضمن سلسلة اللحوم الحمراء بحلول سنة 2030 .في هذا الصدد، يهدف المخطط الفلاحي الجهوي إلى تحقيق إنتاج يبلغ 000 100 طن سنويًا، وإنشاء 5 مجازر معتمدة (وفقًا لمعايير السلامة الصحية) و6 أسواق نموذجية للماشية ومشاريع اخرى في إطار التجميع والشراكة بين القطاعين العام والخاص، مما يتيح تحكمًا وتكاملًا واندماجا أفضل لمختلف حلقات السلسلة من المنتج إلى المستهلك، وتتبنى الوزارة هذه الاستراتيجية بشراكة مع وزارة الداخلية وبتنسيق وانسجام تامين مع المهنيين في إطار العقد البرنامج الموقع مع الفدرلية البيمهنية للحوم الحمراء، لتلبية الاحتياجات المتزايدة لساكنة عمالات الرباط سلا والصخيراتتمارة في مجال تهييئ وتسويق اللحوم الحمراء وفقًا للمعايير الصحية المعتمدة.

للتذكير، تعتبر جهة الرباطسلا القنيطرة من الجهات الرائدة فيإنتاج اللحوم الحمراء. و يتألف قطيع الماشية بالجهة من 000 407 رأس من الأبقار و 000 900 1 رأس من الأغنام و000 160 رأس من الماعزمما يضمن إنتاجًا سنويًا للحوم الحمراء يبلغحوالي 60000 طن (15٪ من الإنتاج الوطني)، منها حوالي 000 42 طنًا سنويًا (لحوم وأحشاء) مراقبة على مستوى مجازر الجهة (باقي الإنتاج يأتي من ذبائح عيد الأضحى و المناسبات العائلية المختلفة).كما تحقق سلسلة اللحوم الحمراء رقم معاملات يفوق 500 4 مليون درهم وتوفر 000 300 1 يوم عمل سنويًا.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...