وانغ يي ولافروف يؤكدان على دور المعاهدة الصينية-الروسية في تقوية العلاقات الثنائية

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، خلال منتدى بحثي رفيع المستوى بين البلدين، عقد أمس الثلاثاء عبر الفيديو، على دور معاهدة حسن الجوار للصداقة والتعاون الودي بين الصين وروسيا في تقوية العلاقات الثنائية. وأبرز وانغ، خلال هذا الحدث الذي انعقد بمناسبة الذكرى العشرين لتوقيع هذه المعاهدة، أن معاهدة حسن الجوار أرست أساسا قانونيا متينا من أجل تنمية طويلة الأمد وقوية ومستقرة للعلاقات الصينية-الروسية.

وأضاف أن الصين ستواصل المضي قدما بروح المعاهدة مع روسيا، وتعزيز التعاون في مجال أوسع وعلى مستوى أعمق، لافتا إلى أن الصين وروسيا “ستكونان دولتين مسؤولتين تتوليان زمام المبادرة في دعم المساواة والتكامل والتعاون والامتثال للقانون، وستواصلان ضخ زخم جديد في بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية”.

كما أعرب وانغ عن شكره العميق للدوائر الاستراتيجية والأكاديمية في البلدين، التي التزمت منذ فترة طويلة بقضية الصداقة الصينية-الروسية.

ومن جهته، قال لافروف إن توقيع المعاهدة قبل 20 عاما فتح صفحة جديدة في الصداقة بين الشعبين، وستواصل المعاهدة لعب دور مهم في تعميق التعاون الاستراتيجي بين روسيا والصين.

وتمحور موضوع منتدى هذا العام، الذي تم تنظيمه بشكل مشترك بين الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية ومجلس الشؤون الدولية الروسي، حول “الصين وروسيا: تعاون في عصر جديد واحتفال بالذكرى العشرين لتوقيع معاهدة حسن الجوار للصداقة والتعاون الودي بين البلدين”.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...