حدث في مثل هذا اليوم.. البطل يوسف بن تاشفين من صحراء المغرب إلى عاصمة الأندلس

العالم24, في مثل هذا اليوم 26 مارس من عام 1091 دخل البطل يوسف بن تاشفين مدينة قرطبة، ويُعدّ يوسف بن تاشفين (1009-1106م) أحد أهمّ الشخصيات في تاريخ المغرب والأندلس. فقد كان قائدًا عسكريًا بارزًا وزعيمًا للمرابطين. لعب  دورًا محوريًا في إنقاذ الأندلس من السقوط على يد الممالك المسيحية، وفتح صفحة جديدة في تاريخها.

ولد يوسف بن تاشفين في الصحراء المغربية عام 1009م، ونشأ في بيئة دينية وثقافية غنية. درس علوم الدين الإسلامي على يد كبار الفقهاء، وتعلم فنون القتال والفروسية، وإذا كان أبو بكر بن عمر اللمتوني هو المؤسس الفعلي لدولة المرابطين فإن ابن تاشفين هو أهم أمرائها وأقواهم شوكة وأطولهم فترة وأخلدهم في ذاكرة التاريخ.

في عام 1086م، استنجد ملوك الطوائف في الأندلس بيوسف بن تاشفين لوقف زحف الممالك المسيحية. فقام  بعبور مضيق جبل طارق على رأس جيش كبير، وواجه جيش ألفونسو السادس ملك قشتالة في معركة الزلاقة التاريخية. انتهت المعركة بانتصار ساحق للمرابطين، وأسهمت في إنقاذ الأندلس من السقوط.

بعد معركة الزلاقة، اتجه يوسف بن تاشفين إلى قرطبة، عاصمة الأندلس، ودخلها عام 1091م. وقد واجه يوسف بن تاشفين بعض الصعوبات في بداية حكمه لقرطبة، حيث واجه مقاومة من بعض الأمراء الذين كانوا يطمحون للحكم. لكنه تمكن من فرض سيطرته على المدينة، وقام بإصلاحات سياسية واقتصادية وإصلاحية.

يُعدّ يوسف بن تاشفين رمزًا للوحدة والقوة فقد تمكن من وإنقاذ الأندلس من السقوط على يد الممالك المسيحية. كما قام بإصلاحات سياسية واقتصادية وإصلاحية أسهمت في نهضة الأندلس.

 

المصدر : Alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...