احتفال المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية برأس السنة الأمازيغية

العالم24, شهد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في الرباط، اليوم السبت، احتفالًا بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974، تحت شعار “إيض ن يناير: تكريس واحتفاء يليق بالثقافة المغربية”.

وفي هذا السياق، قدم الأمين العام للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الحسين المجاهد، التهاني للمغاربة جميعًا، مع التأكيد على أهمية إعلان صاحب الجلالة الملك محمد السادس إجازة رسمية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، مما يجعل الاحتفالات هذا العام خاصة ومميزة.

وأشار المجاهد إلى أن هذه الخطوة تعد حدثًا تاريخيًا في تاريخ الثقافة المغربية، وهوية المغرب بشكل خاص، حيث تظهر التعددية وتنوع التجليات الثقافية, وركز على أن هذا الاحتفال يحمل أبعادًا ثقافية وتاريخية وهوياتية، ويتجلى رمزيته في الاحتفال بالأرض والإنسان.

وأضاف أن الاحتفالات هذا العام تتميز بتقديم عروض فنية لفرقة “تاسكيوين”، مناطقهم متضمنة المناطق التي شهدت زلزال 8 شتنبر، كبادرة تضامن مع السكان المتضررين. كما يتضمن الاحتفال معرض صور للفنان خالد أطلس يظهر أنشطة الأطفال التي نظمت بعد زلزال الحوز في تيفنوت.

من جهته، أشار عبد السلام الخلفي، مدير مركز البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية التابع للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إلى أن احتفالات رأس السنة الأمازيغية شهدت تحولات كبيرة في السنوات الأخيرة، حيث انتقلت من الفضاءات العائلية إلى فضاءات ثقافية ومؤسساتية واسعة.

وأضاف الخلفي أن القرار الملكي بتقديم السنة الأمازيغية إجازة وطنية رسمية جاء ليضفي عليها طابعًا مؤسساتيًا وقانونيًا، يعكس الاهتمام الكريم بالأمازيغية باعتبارها جزءًا أساسيًا من الهوية المغربية الغنية بتعدد روافدها وتنوع تجلياتها.

تشير هذه الاحتفالات إلى مدى تماسك اللحمة الوطنية في المغرب، وتعكس الاهتمام الملكي بالتنوع الثقافي والهوية المغربية الغنية والمتنوعة.

 

 

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر:alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...