القاهرة.. بدء الحوار الاقليمي لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة

العالم24, بدأت الاثنين بالقاهرة فعاليات الحوار الإقليمي رفيع المستوى “رسم مسار جديد لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة في المنطقة العربية”، الذي تنظمه منظمة المرأة العربية على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة 11 بلدا عربيا.

 

ويهدف هذا الحوار، المنظم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي ، العمل على تحفيز المزيد من المشاركة السياسية للمرأة ، وضمان التمثيل المناسب لها في المجالس النيابية والمناصب القيادية،و التباحث للخروج بتوصيات عملية تحدد مسارا جديدا وخطة عمل لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة.

 

كما يتركز الحوار حول الوضع القائم للمشاركة السياسية للمرأة في المنطقة العربية، ويتوزع النقاش على جلسات عمل تضم ممثلي الآليات الوطنية المعنية بالمرأة، وعضوات البرلمان، وممثلي المنظمة العربية للإدارات الانتخابية، ووممثلي منظمات المجتمع المدني العربي، بالإضافة إلى جلسات عمل أخرى ت ناقش زوايا مختلفة من الموضوع ويقوم بعرضها عدد من الخبراء العرب والدوليين.

 

وأكدت المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية ، فاديا كيوان، في كلمة بالمناسبة، على أهمية التعاون المتواصل بين الجهات المعنية بقضايا النساء في المنطقة العربية، مثمنة التعاون القائم بين المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

 

وشددت، في هذا الصدد، على أن هذا التعاون يكتسي أهمية من حيث تبادل الخبرات والاستفادة من تنوع التجارب والمسارات نحو تطوير منهجية شاملة ورؤية استراتيجية وخارطة طريق من أجل تعزيز المشاركة السياسية للمرأة بالمنطقة العربية.

 

من جهته، أشار الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر ، أليساندرو فراكاسيتي، إلى أن المرأة تشكل نصف سكان المنطقة العربية ومع ذلك تعاني انخفاض نسبة التمثيل السياسي لها مقارنة بالنسب العالمية.

 

وأضاف أن التمكين السياسي للمرأة ينطوي على أهمية كبيرة نظرا لما تعانيه النساء العربيات من عوائق عدة ممثلة في القوالب النمطية التي تحدد أدوارها فضلا عن ضعف الوصول للتعليم في بعض السياقات.

 

وقال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، في هذا الاطار، إنه تم تحقيق تقدم ملموس على مسار إزالة الحواجز التي تعوق المشاركة السياسية للمرأة، مذكرا بأن البرنامج الاممي يتبنى مقاربة شاملة لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة ويدير 70 مشروعا عالميا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

من جانبها، استعرضت مديرة المشاريع بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي، آنيت فانك ، جهود الوكالة الألمانية من خلال مشروعها الإقليمي “womena” الذي يغطي 6 بلدان عربية، مؤكدة أهمية العمل لصالح الفئات التي تعاني الهشاشة وخاصة فئة النساء التي تواجه أوضاعا تمييزية في الكثير من جوانب الحياة العامة ومنها المشاركة السياسية.

 

ودعت الى ضرورة تضافر الجهود والعمل على تطوير آليات وصياغة منظومة قانونية داعمة للمرأة ولمشاركتها السياسية، مبرزة أهمية الانصات إلى صوت النساء والعمل على مناهضة التمييز والحواجز التي تواجهها في الحياة العامة.

 

المصدر: alalam24

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...