مهرجان فنون العيطة الجبلية بتاونات

العالم24, ألهب الفنانان مصطفى المهراوي الشهير بموس ماهر، ومصطفى أومغيل حماس الجمهور الذي تابع مساء الجمعة فقرات اليوم الثاني من المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات.

 

وقدم موس ماهر خلال هذه الأمسية باقة من أروع وأنجح أغانيه التي تفاعل معها الجمهور بحرارة من بينها “لحماق حماقي”، بينما قدمت فرقة الفنان الشعبي الأمازيغي مصطفى أومغيل لوحات فنية أمازيغية رائعة نالت استحسان الجمهور.

 

كما كان جمهور هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على موعد مع عروض ووصلات فنية متميزة قدمتها فرقة عبد الرحيم المجدوبي (المعروف بالصنهاجي) أحد أشهر فناني العيطة الجبلية، وفرقة الفنانة كريمة العنتيت الملقبة بالطنجاوية.

 

وضمن فقرات المهرجان، المنظم بشراكة مع مجلس جهة فاس – مكناس، وعمالة إقليم تاونات والمجلس الإقليمي لتاونات، ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، والجماعة الحضرية للمدينة، تابع الجمهور بمنصة حديقة 16 نونبر عروضا فنية متنوعة قدمتها فرقة هلال التهامي، وفرقة البارود وفرقة ادريس الدنداني، ومجموعة التراث العيساوي برئاسة المقدم عادل من فاس.

 

وفي سياق توسيع نشاط وفرجة هذه التظاهرة وتعزيز انفتاحها على مدن أخرى بالإقليم، تم تقديم عروض فنية بمدينة غفساي من قبل فرقة رشيد العروسي للعيطة الجبلية، ومجموعة الكبير للأغنية الأمازيغية وفرقة علاء الوالي من الحسيمة .

 

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية M24، أوضح الفنان عبد الرحيم الصنهاجي، الذي بدأ مشواره الفني منذ أزيد من أربعة عقود، أن فن العيطة الجبلية يعتبر فنا أصيلا يتعين صونه والحفاظ عليه.

 

من جهتها، أكدت الفنانة كريمة الطنجاوية على ضرورة إيلاء العناية والاهتمام اللازم للتراث الجبلي والحفاظ عليه من الاندثار.

 

وتندرج هذه التظاهرة الثقافية في إطار رؤية وزارة الشباب والثقافة والتواصل الهادفة إلى صون التراث الثقافي اللامادي، وتشجيع المهتمين به، وضمان استمراريته عبر الأجيال، ودعم المبدعين والفرق الممارسة له، باعتباره أحد مكونات الموروث الثقافي الوطني وشكلا من الأشكال الفنية التراثية المعبرة عن الهوية الثقافية المغربية.

 

كما يهدف هذا الحدث إلى إبراز الموروث الثقافي والفني المغربي المتنوع، من خلال مجموعة من الآليات والتدابير، وخصوصا منها المهرجانات، ووعيا بالخصوصية الثقافية والفنية لفنون العيطة الجبلية وتجذرها في مناطق واسعة من شمال المملكة.

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...