آسا الزاك: افتتاح الدورة ال 11 لمهرجان آسا الدولي للسينما والصحراء

العالم24, فتتحت، مساء أمس الجمعة، بقاعة العروض والندوات بآسا (إقليم آسا الزاك)، فعاليات الدورة ال 11 لمهرجان آسا الدولي للسينما والصحراء، تحت شعار “السينما والذاكرة التاريخية”.

 

وتعرف هذه الدورة من المهرجان، الذي تنظمه جمعية مهرجان آسا للسينما والمسرح، إلى غاية 19 يونيو الجاري، بمشاركة 16 فيلما قصيرا من المغرب والعراق وتونس وليبيا وإسبانيا.

 

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة السينمائية، والذي حضره عامل إقليم أسا الزاك، يوسف خير، ووجوه سينمائية وثقافية وجمهور من عشاق الفن السابع، بتكريم كل من الفنانة نعيمة إلياس، والفنان حسن بديدا، والممثلة الهولندية صابرينا كولفر، بالإضافة إلى تخصيص تكريم للأديب والشاعر الحساني الراحل يوسف نجاح.

 

كما تميز حفل الافتتاح بتقديم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة التي يترأسها المخرج الاسباني خورخي أونييفا هيرنانديز، والتي تضم الفنانة لطيفة أحرار، والمخرج غالي غريميش، والمخرج والمنتج الموريتاني سيدي محمد الشيكر، والفنان السويدي ويليام إلغ .

 

وستسهر اللجنة على اختيار أفضل الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لهذه الدورة، للتباري حول جوائز المهرجان وهي الجائزة الكبرى لأسا الزاك، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة العمل الأول، وجائزة أحسن صورة .

 

كما خصص المهرجان جائزة أفضل سيناريو متكامل من خلال تنظيم مباراة كتابة سيناريو حول أفلام الذاكرة التاريخية تحمل اسم الأديب والشاعر الحساني الراحل يوسف نجاح، والتي يرأسها السيناريست عثمان أشقرا وتضم الفنانة وفاء مراس، والكاتب عبداتي بوشعاب.

 

و أكد مدير المهرجان، الحسين أنشاد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المهرجان استطاع على مدى دوراته السابقة أن يضمن نجاحا كبيرا من خلال الورشات التكوينية والندوات وماستر كلاس والعروض السينمائية والمقاهي الثقافية الأدبية، مبرز أن برنامج هذه الدورة غني بمجموعة من الفقرات التي نحاول ترسيخها في كل مناسبة من أجل التعريف بالمنطقة.

 

وبالإضافة إلى المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، يتضمن برنامج الدورة تنظيم عروض سينمائية، وصبيحة للأطفال بمؤسسات تعليمية، و”ماستر كلاس” حول “تمويل نماذج صناعة الأفلام والمساعدات العامة الضريبية”، وكذا ندوات وورشات تكوينية نظرية وتطبيقية في مجال كتابة وإنجاز الفيلم الوثائقي، فضلا عن توقيع إصدارات تتناول قضايا السينما والذاكرة .

 

كما ستكون السينما السويدية حاضرة من خلال عرض أفلام خارج المسابقة الرسمية.

 

وينظم المهرجان بدعم من المجلس الإقليمي لأسا الزاك، والمركز السينمائي المغربي، وعمالة إقليم أسا- الزاك، وبشراكة مع وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية، وجهة كلميم وادنون ، وجماعة أسا، وهيئات أخرى.

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

 

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...