الرباط.. دورة تكوينية لفائدة صناع تقليديين ومكونين أفارقة

العالم24, جرى اليوم الخميس بالرباط تنظيم دورة تكوينية لفائدة الصناع التقليديين والمكونين الأفارقة المنحدرين من الدول الأعضاء في لجنة التنسيق من أجل تنمية وإنعاش الصناعة التقليدية الإفريقية.

 

وتأتي هذه الدورة التكوينية تنفيذا لاتفاقية الشراكة بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وغرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة في مجال تنمية القدرات والمهارات لفائدة المكونين والصناع التقليديين المنحدرين من الدول الإفريقية الأعضاء في اللجنة السابقة.

 

ويستفيد من المرحلة الأولى من هذه الدورة التكوينية، المنظمة في الفترة الممتدة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، الصناع التقليديون والمكونون في حرفتي الفخار (السيراميك) والمصنوعات الجلدية، فيما المرحلة الثانية من المرتقب تنظيمها مطلع نونبر المقبل لفائدة الصانعات والصناع التقليديين في حرفة الخياطة.

 

وبهذه المناسبة، أكد رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة، عبد الرحيم الزمزامي، على أن هذه الدورة تأتي في إطار تقوية العلاقات مع الدول الإفريقية. وأضاف السيد الزمزامي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الصناع التقليديين وغرفة الصناعة التقليدية يعملون من أجل تعزيز علاقات التعاون جنوب – جنوب. ومن جهتها، قالت رئيسة قسم التكوين المستمر للصناع الحرفيين بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، النويري نجاة، في تصريح مماثل، إن هذه التكوينات التي تسهر عليها الوزارة تندرج في إطار المجهودات المبذولة من قبل القطاع بمعية شركائها خاصة الدول الافريقية، وكذا بهدف تعزيز القدرات المهنية والتقنية لصناع التقليديين.

 

وتابعت أن الوزارة التزمت بتنظيم مجموعة من الدورات التكوينية لفائدة مجموعة من الصناع التقليديين والمكونيين المزاولين بالدول الإفريقية في إطار تعزيز الشراكة وتوسيعها وتبادل الخبرات والتجارب في مجال تنمية القدرات والتكوين المستمر.

 

ومن جانبه، أشاد الأمين العام للجنة التنسيق من أجل تنمية وإنعاش الصناعة التقليدية الإفريقية، بيلا كليمون ويدراوكو، بتنظيم هذه الدورة التكوينية التي تأتي في إطار التعاون جنوب – جنوب.

 

يشار إلى أن هذا البرنامج يعد ثمرة مشاركة المملكة المغربية في أشغال الدورة العاشرة لمؤتمر وزراء الدول الأعضاء في لجنة التنسيق من أجل تنمية وإنعاش قطاع الصناعة التقليدية الإفريقية المنعقدة بمدينة واغدوغو عاصمة بوركينافاسو في الفترة ما بين 26 و 28 يناير 2023، حيث شكل هذا المنتدى الإفريقي مناسبة للوفد المغربي من أجل ربط علاقات وجسور التواصل، ومناقشة قضايا الصناعة التقليدية مع مختلف الفاعلين والمؤسسات بالقارة الإفريقية، وكذا إبراز ريادة التجربة المغربية في عدة مجالات تهم القطاع.

 

كما يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز الشراكة والتعاون مع الدول الإفريقية في مجال تنمية القدرات والمهارات وتبادل التجارب والخبرات وتفعيل دور الدبلوماسية الموازية والتعريف بالصناعة التقليدية، والتي تعتبر سفيرا فوق العادة للهوية الوطنية وللرأسمال اللامادي المغربي.

 

ويشارك في المرحلة الأولى من الدورة التكوينية 32 مستفيدا يمثلون 7 دول إفريقية وهي بوركينا فاسو، والغابون، ومالي، وتشاد والنيجر ومدغشقر، والطوغو، حيث سيتلقون دورة تكوينية لمدة 7 أيام. في المجالات التقنية التي تهم حرفتي الفخار والجلد، وكذا في المجالات الأفقية، يؤطرها متخصصون مغاربة.

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...