الصحة العالمية” تحذر من تداعيات تنامي “الخمول البدني” بين مختلف الفئات العمرية

حذر تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية من تنامي ظاهرة الخمول البدني بين مختلف الفئات العمرية، مشيرا إلى أن واحدا من كل ثلاثة أشخاص لا يمارس الرياضة بانتظام، ما يمثل تهديدا صامتا للصحة العامة ويساهم بشكل كبير في عبء الأمراض المزمنة.

وأكد التقرير، المنشور على موقع المنظمة الرسمي، على ضرورة ممارسة الرياضة بما لا يقل عن ساعتين ونصف الساعة من التمارين المعتدلة أسبوعيا، أي ما يعادل 22 دقيقة يوميا، كحد أدنى للحفاظ على الصحة. وأشار التقرير بقلق إلى أن 31% من سكان العالم لا يحققون هذا المستوى من النشاط البدني، ما ينذر بعواقب وخيمة على صحتهم.

كشف التقرير عن ارتفاع مقلق في معدلات الخمول البدني بنسبة 5% بين عامي 2010 و2022، مرجحا استمرار هذا الارتفاع ليصل إلى 35% بحلول عام 2030. ويُعزى هذا الارتفاع إلى عوامل متعددة، تشمل التغيرات في نمط الحياة، وزيادة الاعتماد على السيارات والتكنولوجيا، وقلة فرص ممارسة الرياضة في العديد من المجتمعات.

يُهدد الخمول البدني حياة نحو 1.8 مليار شخص بالغ في جميع أنحاء العالم، حيث يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة خطيرة مثل السكري من النوع الثاني والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسرطان والخرف.

أمام هذه المخاطر، دعا مدير تعزيز الصحة في منظمة الصحة العالمية، الدكتور روديغر كريش، إلى ضرورة التحرك لمكافحة الخمول البدني، معتبرا إياه “تهديدا صامتا للصحة”. وأضاف: “نحن بحاجة إلى إيجاد طرق جديدة لتحفيز الناس على أن يكونوا أكثر نشاطا”.

أظهرت الدراسة وجود فوارق واضحة في معدلات الخمول البدني بين الجنسين والعمر. فبينما تبلغ معدلات الخمول بين النساء 34%، تصل إلى 29% بين الرجال. كما أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما هم الأقل نشاطا، ما يؤكد أهمية التركيز على تعزيز النشاط البدني لدى كبار السن.

تتفاوت معدلات الخمول البدني بين مختلف المناطق في العالم، حيث تُسجل أعلى معدلات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ذات الدخل المرتفع (48%) وجنوب آسيا (45%). بينما تراوحت معدلات الخمول في المناطق الأخرى بين 28% في الدول الغربية مرتفعة الدخل و14% في أوقيانوسيا.

أمام هذه التحديات، دعت منظمة الصحة العالمية جميع بلدان العالم إلى اتخاذ خطوات جادة لتعزيز النشاط البدني من خلال تحسين سياساتها وبرامجها، وتوفير بيئات داعمة لممارسة الرياضة، وتثقيف الأفراد حول أهمية النشاط البدني لصحة أفضل.

 

المصدر : Alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...