عيد الأضحى.. استمتع باللحم صحيا

يُعد عيد الأضحى من أهم الأعياد وأكثرها قدسية في التقويم الإسلامي، حيث تجمع هذه المناسبة العائلات والأصدقاء لإحياء هذه السنة والاحتفال بها من خلال التقرب إلى الله بالأضحية.

وترافق هذه المناسبة المميزة ولائم فاخرة يكون فيها لحم الخروف المكون الرئيسي، والذي يتم إعداده بطرق متعددة ومتنوعة لإرضاء كافة الأذواق.

لكن خلف هذه الأجواء الاحتفالية والوجبات المتنوعة والشهية، تظهر إكراهات صحية لا بد من أخذها بعين الاعتبار. فعلى الرغم من أن لحم الخروف يعد مصدرا ممتازا للبروتين والمواد المغذية الأساسية، إلا أنه يمكن أن يصبح أيضا عدوا خطير على صحتنا إذا لم يتم تناوله باعتدال.

فالأطباق التقليدية، التي غالبا ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول، يمكن أن تشكل مخاطر كبيرة، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع نسبة الكوليسترول.

ولذلك، يُنصح باتباع بعض النصائح للحد من الآثار السلبية لتناول اللحوم خلال عيد الأضحى، أهمها:

-البدء بسلطة الخضر النيئة، لأن الألياف الغذائية التي تحتويها الخضر تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار وتعزز صحة الجهاز الهضمي، كما تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم.

-تنويع مصادر البروتين من خلال تجنب تناول اللحوم في كل وجبة، واختيار بدائل مثل السمك أو الدجاج.

-الاقتصار على ثلاث وجبات في اليوم، مما يتيح الوقت لعملية الهضم وتجنب عسر الهضم أو تطور التهاب المعدة.

-اعتماد طرق طهي صحية، وتجنب طهي اللحوم بالزيت أو الزبدة، واعتماد الطهي في الفرن أو البخار أو الطاجين أو الشواء (تجنب تفحم اللحوم لمنع تكوين مركبات مسرطنة).

-النشاط البدني المنتظم، مثل المشي لمدة 30 دقيقة يوميا، والذي يساعد في الحفاظ على التوازن الصحي.

وفي هذا السياق، تؤكد أخصائية التغذية أميمة نيا، أن لحم الخروف يعد مصدرا مهما للبروتين والحديد والزنك وفيتامين B9 الضروري للحفاظ على كتلة العضلات والوقاية من الأمراض مثل فقر الدم، كما يحتوي أيضا على دهون مفيدة تساعد على تخزين الطاقة وتركيب الهرمونات.

وأوضحت، في حوار مع للصحافة، أن مائة غرام من لحم الخروف تحتوي على حوالي 24.5 غرام من البروتين، و1.88 غرام من الحديد، و4.46 غرام من الزنك، و2.55 غرام من فيتامين B9، مسجلة في المقابل أن هذه الحصة نفسها تحتوي أيضا على 97 ملغرام من الكوليسترول، وهو مستوى مرتفع يمكن أن يرفع خطر الغصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتشير الأخصائية إلى أن “الإفراط في تناول لحوم الخروف يمكن أن يؤدي إلى تراكم الكولسترول الضار (LDL) في الشرايين، مما يساهم في الإصابة بتصلب الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب”.

فمع اتباع هذه النصائح، يمكن الاستمتاع بوجبات عيد الأضحى اللذيذة دون الإضرار بالصحة.

 

 

المصدر: Alalam24

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...