العالم24, انطلقت مساء أمس الجمعة، فعاليات الدورة الـ20 من مهرجان مراكش السينمائي الدولي، بقصر المؤتمرات بالمدينة الحمراء، بحضور عدد من نجوم الفن السابع في المغرب والعالم.
وقد شهد حفل الافتتاح تكريم الممثل الدانماركي مادس ميكلسن بالنجمة الذهبية للمهرجان، تقديرا لمساره الفني المتميز. كما تم الإعلان عن تكريم المخرج المغربي فوزي بنسعيدي خلال باقي أيام المهرجان.
وترأس لجنة تحكيم الدورة الـ20 الممثلة والمنتجة الأمريكية جيسيكا شاستين، حيث ستمنح النجمة الذهبية لواحد من 14 فيلما طويلا، تعتبر أول أو ثاني عمل لمخرجيها تشارك في المسابقة الدولية لهذه الدورة.
وأعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة ينتمون إلى ثماني دول مختلفة من خمس قارات، وهم الممثلة الإيرانية زَر أمير، والممثلة الفرنسية كامي كوتان، والممثل والمخرج الأسترالي جويل إدجيرتون، والمخرجة البريطانية جوانا هوك، والمخرجة الأمريكية دي ريس، والمخرج السويدي المصري طارق صالح، والممثل السويدي ألكسندر سكارسجارد، والكاتبة الفرنسية المغربية ليلى سليماني.
وتعكس هذه اللجنة التنوع الجغرافي والثقافي للمهرجان، الذي يحتفي بالسينما من جميع أنحاء العالم.
المصدر : alalam24
