أكادير.. ورشة عمل حول ملائمة مدونة الشغل وخصوصيات القطاع الفلاحي

نظمت الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة و الجمعيات المهنية بالجهة والمديرية الجهوية للفلاحة بمعية الجمعية المغربية لتنمية الموارد البشرية في القطاع الفلاحي والصناعة الغذائية، أمس الثلاثاء بأكادير، ورشة عمل حول ملائمة مدونة الشغل وخصوصيات القطاع الفلاحي.

وقد عرف هذا اللقاء المنظم تحت شعار : ” قانون الشغل بالقطاع الفلاحي بين الراهن و الرهان”، حضورا مكثفا للمهنيين وأطر ومسؤولي الموارد البشرية بمختلف الشركات والوحدات الإنتاجية الخاصة بالقطاع الفلاحي.

وفي كلمة بالمناسبة ذكر رئيس الغرفة الفلاحية أن تنظيم هذا اللقاء، يتمثل في الرغبة في تحسين وضعية الشغيلة والرقي بالعلاقة بين المشغل والمشغل، وذلك من خلال إعطاء اقتراحات واقعية وعملية لتجويد مدونة الشغل وملائمتها وخصوصيات القطاع الفلاحي، لتجميعها وبلورتها وتقديمها للكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية.

وضم اللقاء أربع ورشات موضوعاتية لمناقشة مضامين مدونة الشغل واقتراح التعديلات الضرورية عليها، تمثلت في العقوبات التأديبية ونزاعات الشغل، الصحة و السلامة وطب الشغل، تنظيم عقود العمل في القطاع الفلاحي بما فيها عقود المناولة، إضافة إلى أداء الأجور، التحفيزات، المنح و معايير المردودية.

كما همت هذه الورشات أيضا، مدة الشغل، أوقات العمل، أيام العطل و الراحة و الأعياد، الانتخابات المهنية والهيئات التمثيلية للأجراء، ثم إشكالية الموسمية في القطاع الفلاحي ونقل العاملين في هذا القطاع.

وخلص المشاركون إلى مجموعة من المقترحات التي سيتم تجميعها وتدارسها من طرف لجنة مكونة من المهنيين ومسؤولي الموارد البشرية وأطر الغرفة الفلاحية من أجل صياغة مقترح متكامل.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...