الامارات تعلن صدور رخصة تشغيل الوحدة الثالثة في محطتها للطاقة النووية

أعلنت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية بدولة الامارات العربية المتحدة ، اليوم الجمعة بابوظبي ،عن إصدار رخصة تشغيل الوحدة الثالثة في محطة (براكة) للطاقة النووية الواقعة بمنطقة الظفرة بالعاصمة الإماراتية.

 

وقالت الهيئة التي تعد الجهة الرقابية المسؤولة عن تنظيم القطاع النووي في الإمارات ، في ندوة صحفية ،انها أجرت عملية مراجعة منهجية لطلب إصدار رخصة التشغيل للوحدة الثالثة في أعقاب إصدار رخصتي التشغيل للوحدتين الأولى والثانية والذى تضمن تقييما شاملا للوثائق المرفقة مع الطلب، وتطبيق تدابير رقابية صارمة، إضافة إلى إجراء عمليات تفتيش دقيقة للمحطة.

 

وأضافت ان عملية التقييم، شملت مراجعة لتصميم المحطة النووية، وتحليلا جغرافيا و ديموغرافيا لموقعها مع مراجعة تصميم المفاعل النووي ونظم التبريد والسلامة، والتدابير الأمنية، وإجراءات الاستعداد للطوارئ، وإدارة النفايات المشعة، فضلا عن جوانب تقنية أخرى.

 

وقال حمد علي الكعبي المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية خلال الندوة ،إن الإعلان عن اصدار رخصة تشغيل الوحدة الثالثة لمحطة (براكة) يعتبر لحظة بارزة في مسيرة الإمارات ،أول دولة عربية تشغل محطة للطاقة النووية “وهو ما يعد تتويجا للجهود المبذولة على مدى 14 عاما في بناء برنامجها للطاقة النووية السلمية”.

 

وأضاف ان برنامج الإمارات للطاقة النووية، يتوافق مع معايير السلامة التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية ،ويتماشى مع أفضل الممارسات الدولية، مشيرا الى ان الهيئة حرصت على ضمان الالتزام بها على أكمل وجه أثناء عملية بناء محطة (براكة) للطاقة النووية.

 

يشار الى أن الامارات استقبلت خلال العقد الماضي ،في اطار ضمان الالتزام بأعلى معايير السلامة و الأمان الدولية في مجال الطاقة النووية و حظر الانتشار النووي، أحد عشر بعثة تقييم شاملة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراجعة وتقييم مختلف جوانب البنية التحتية النووية والإطار القانوني والرقابي، ومعايير السلامة والأمن النوويين وحظر الانتشار النووي، ومستوى استعداد هذا البلد لحالات الطوارئ.

 

يذكر أن الإمارات تبنى أربع وحدات في محطة (براكة) للطاقة النووية السلمية ،ووصلت نسبة انجاز المشروع إلى 97 في المائة.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...