مجموعة السبع تعتزم إحداث إصلاحات كبرى على منظمة التجارة العالمية

أكدت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، اليوم الجمعة، عزمها المضي قدما في الدفع نحو إحداث إصلاحات كبرى على منظمة التجارة العالمية بهدف جعلها أكثر شمولية، بما يسمح بجعل النظام التجاري متعدد الأطراف قابلا للاستمرار.

وأوضح وزارء تجارة مجموعة (جي 7)، في بيان، عقب اجتماعهم في لندن، أن الهدف الرئيسي من الإصلاحات يتمثل في دعم المهام الجوهرية الثلاث لمنظمة التجارة العالمية والمتعلقة ببناء نظام تجاري متعدد الأطراف حر وعادل ويعود بالمنفعة والازدهار على جميع الأعضاء.

وأضافوا أن من الأهداف أيضا تحسين فعالية المنظمة، وخاصة في مجال المراقبة والتفاوض وحل الخلافات، والتي تتطلب معالجة القضايا الخلافية العالقة، مشيرين إلى أهمية تشجيع الشفافية والحوار بين أعضاء المنظمة بشكل متوازن وأكثر شمولية.

ولفت البيان إلى أن وزراء تجارة الدول السبع ناقشوا ضرورة مواجهة الممارسات التجارية غير النزيهة التي تهدد الأمن الاقتصادي للدول والشعوب، فضلا عن تقويض أركان النظام التجاري العالمي.

من جهة أخرى، ذكر البيان أن الاجتماع بحث قضايا الحمائية الإلكترونية وسبل تحديث قواعد التجارة العالمية، فضلا عن الدفع قدما بالمبادرة المشتركة للتجارة الإلكترونية، ناهيك عن قضية التغيرات المناخية وضرورة الحد من الانبعاثات الغازية الضارة من خلال اعتماد الإجراءات المتفق عليها في اتفاق باريس.

  • يذكر أن مجموعة الدول السبع تضم في عضويتها كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا والمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان، إضافة إلى الإتحاد الأوروبي كعضو ملاحظ.
شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...