نشرة الأخبار الاقتصادية لأمريكا الجنوبية

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لأمريكا الجنوبية لليوم الإثنين 26 يوليوز 2021:

الأرجنتين: – ذكرت صحيفة (كلارين) أن أكثر من 20 ألف شركة أعلنت إفلاسها خلال عام 2020 بسبب الأزمة الناجمة عن كوفيد-19، موضحة أن قطاع الخدمات كان الأكثر تضررا من موجة الإغلاقات.

وأوضحت الصحيفة، نقلا عن دراسة أجراها مكتب الاستشارات (إيكو لاتينا)، أن إفلاس هاته الشركات تسبب في فقدان 100 ألف وظيفة رسمية العام الماضي.

وأشارت الدراسة إلى أن البلاد فقدت 4 في المائة من وحداتها الإنتاجية و1.6 في المائة من الوظائف الرسمية.

البرازيل: – عزز ارتفاع أسعار المواد الخام الصادرات الغذائية بنسبة 20.9 في المائة خلال الفصل الأول من 2021 مقارنة بالعام الماضي، حسبما أعلن معهد البحوث الاقتصادية التطبيقية.

وارتفعت المبيعات من 50.9 مليار دولار إلى 61.5 مليار دولار، وفقا لصحيفة (جورنال دو برازيل)، التي أشارت إلى ارتفاع قيمة فول الصويا عند التصدير بنسبة 25,3 في المائة خلال الأشهر الستة الأولى من العام، مدفوعة بارتفاع سعرها بنسبة 27 في المائة. ومن المنتجات الأخرى التي عززت الصادرات الغذائية نجد اللحوم، التي ارتفعت قيمتها عند التصدير بنسبة 25.3 في المائة خلال النصف الأول من العام، بينما زاد حجمها بنسبة 17.3 في المائة.

كولومبيا – أكدت صحيفة (إل تيمبو) أن التوقعات الاقتصادية الكولومبية مستمرة في التحسن مع تقدم خطة التلقيح، مشيرة إلى أن القطاع الإنتاجي يتعافى تدريجيا، بالتوازي مع الدينامية المستمرة للأسواق الدولية، وخاصة تلك التي تقيم معها كولومبيا علاقات تجارية وثيقة.

وأشارت الصحيفة إلى ارتفاع توقعات النمو الاقتصادي في البلاد لهذا العام، مع زيادة الناتج المحلي الإجمالي خلال 2021 والتي ستتجاوز 7 في المائة.

ووفقا لمحللين اقتصاديين، سينمو الاقتصاد الكولومبي بنسبة 7.5 في المائة هذا العام على الرغم من الإضراب الوطني والموجة الثالثة من كوفيد-19، وهو ما يعزى إلى الدينامية الجيدة للطلب الداخلي، وتقدم حملة التلقيح، ورفع القيود وبيئة عالمية مواتية.

بيرو: – أفادت وكالة الأنباء (أندينا) أن قروض الرهن العقاري استمرت في النمو بمعدل متسارع منذ بداية العام، بمعدل بلغ 7.5 في المائة خلال يونيو الماضي.

وأوضحت الوكالة، نقلا عن أرقام من البنك المركزي، أن “السياسة النقدية التوسعية التي نفذها البنك المركزي في بيرو ساهمت في دينامية هذا الجزء من الائتمان خلال فترات الإغلاق”.

ونتيجة لذلك، وعلى الرغم من تباطؤ قروض الإسكان للمشاريع الكبرى بسبب الجائحة، فقد ارتفعت قروض شراء المنازل بشكل كبير بسبب استمرار انخفاض أسعار الفائدة. الشيلي: – أشارت صحيفة (لا تيرسيرا) إلى أن أكثر من 2.2 مليون مستخدم قد انضموا إلى منصات التجارة الإلكترونية خلال فترة الجائحة.

وقالت الصحيفة إن “المتسوق عبر الإنترنت لعام 2019 مختلف تماما عن عام 2021. لقد غيرت الجائحة بنية التسوق عبر الإنترنت في الشيلي”.

وبالإضافة إلى المستخدمين الجدد، اكتسبت الجهات وزنا مقارنة بالعاصمة وحلت الأسواق الممتازة محل المتاجر الصغيرة.

الإكوادور:

– كتبت صحيفة (إل يونيفيرسو) أنه بعد مرور سنة تقريبا منذ إعادة استئناف الرحلات الجوية التجارية، استأنفت (لاطام إكوادور) جميع الخدمات التي كانت تقدمها قبل الجائحة.

ومع ذلك، لا يزال يتعين على شركة الطيران مواجهة التحدي المتمثل في استعادة الوتيرة السابقة للجائحة وذلك لكل وجهاتها.

وقال إدغار أندرادي ، المدير التجاري لشركة (لاطام إكوادور)، إن “عملية الاستئناف كانت تدريجية وتعتمد بشكل كبير على القيود المفروضة في الوجهات”. 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...