إدراج سيرة الكوميدي يسار في امتحان السادس ابتدائي يثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي

أثار اعتماد سيرة الكوميدي يسار لمغاري كموضوع في مادة اللغة الفرنسية بالامتحان الموحد لمستوى السادس ابتدائي، نقاشًا ساخنًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيد ومعارض لهذا الاختيار.

حيث يرى مُؤيّدو اعتماد سيرة يسار أنّ هذا الأمر إيجابي لعدة أسباب، أبرزه أن يسار يُقدّم فنًا كوميديًا هادفًا يتناول مواضيع اجتماعية متنوّعة، ممّا يُساهم في تنمية وعي التلاميذ وفهمهم للقضايا المُجتمعية. كما أنه يُمثّل نموذجًا ملهمًا لشابّ بدأ من الصفر ووصل إلى النجاح والشهرة، ممّا قد يُحفّز التلاميذ على السعي لتحقيق أحلامهم، وأن  يسار يعد فنانًا مغربيًا نجح في تحقيق شهرة واسعة، ممّا يُمثّل فخرًا للوطن ويُعزّز قيم الاعتزاز بالهوية الوطنية لدى التلاميذ.

ويُقارن بعضُ المُؤيّدين اعتماد سيرة يسار في امتحان السادس ابتدائي، باعتماد سيرة اللاعب السنغالي ساديو ماني في امتحان البكالوريا، متسائلين: “لماذا نُكرّم دائمًا نجومًا من الخارج بينما نتجاهل مواهبنا الوطنية؟”.

لكن في المقابل، يُعارضُ بعضُ النشطاء هذا الاختيار، مُثيرين تساؤلاتٍ حول معايير الاختيار، متسائلين: ما هي المعايير التي اعتمدتها وزارة التربية الوطنية لاختيار سيرة يسار كموضوع امتحان؟ ألم يكن من المُجديّ اعتماد سيرة شخصيات تاريخية أو ثقافية أو علمية أثرت في مسار الإنسانية، بدلًا من فنان كوميدي؟ وما هي الرسالة التربوية التي تسعى الوزارة إلى إيصالها للتلاميذ من خلال هذا الاختيار؟

كما طالب بعضُ النشطاء وزارة التربية الوطنية بفتح تحقيقٍ في عملية اقتراحات مواضيع الامتحانات، ووضع معايير محدّدة لاختيارها، تضمن جودتها وارتباطها بالمنهج الدراسي والقيم التربوية المنشودة.

 

المصدر: Alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...