انخفاض تاريخي في عدد وفيات الأطفال دون سن الخامسة

العالم24 في تقرير جديد صادر عن مجموعة الأمم المتحدة المشتركة بين الوكالات لقياس وفيات الأطفال، أظهرت الأرقام أن عدد الأطفال الذين يموتون قبل بلوغهم سن الخامسة قد انخفض إلى أدنى مستوى تاريخي، حيث بلغ 4.9 مليون حالة في العام 2022.

وتشير التقديرات إلى أن عدد الأطفال الذين يظلون على قيد الحياة اليوم أكبر من أي وقت مضى، مع انخفاض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بنسبة 51 بالمائة منذ العام 2000.

وتعتبر هذه الأرقام مبشرة، حيث تشير إلى التقدم الكبير الذي تحقق في مجال رعاية الصحة الأولية، خاصة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، فيما تعتبر البلدان مثل كمبوديا وملاوي ومنغوليا ورواندا نماذج ناجحة للتقدم، حيث نجحت في خفض معدل وفيات الأطفال بنسبة تزيد على 75 في المائة منذ العام 2000.

ومع ذلك، لا يزال هناك طريق طويل يجب قطعه لتجنب جميع وفيات الأطفال التي يمكن الوقاية منها. فمن بين الأطفال الذين فقدوا أرواحهم، يشكل الأطفال حديثي الولادة نصف الحالات تقريبا. وتعود أسباب هذه الوفيات بشكل رئيسي إلى أسباب يمكن الوقاية منها أو علاجها، مثل الولادة المبكرة والمضاعفات عند الولادة والأمراض المعدية مثل الالتهاب الرئوي والإسهال والملاريا.

لتحقيق المزيد من التقدم، يتعين على الدول والمجتمع الدولي العمل على تعزيز الرعاية الصحية الأولية، بما في ذلك زيادة الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية وتوفير التدخلات الأساسية مثل اللقاحات وتعزيز الرعاية الصحية الأمومية والطفولية.

ومن الضروري أن نستمر في العمل المشترك لتحقيق هدف التنمية المستدامة الذي يتمثل في تقليل وفيات الأطفال وتحسين صحتهم، وهو أمر لا يمكن تحقيقه إلا من خلال التزام جاد وجهود مستمرة من قبل الحكومات والمجتمع الدولي والمنظمات الدولية والمجتمع المدني.

 

 

المصدر: alalam24

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...