نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا ليوم الثلاثاء 30 غشت 2022: – الصين:

 

أفادت بيانات رسمية، أمس الاثنين، بأن الشركات الصينية التابعة للدولة شهدت زيادة في إيراداتها خلال الأشهر السبعة الأولى من هذه السنة.

 

وحققت هذه الشركات، حسب بيانات وزارة المالية، 45.780 مليار يوان (حوالي 6.670 مليار دولار) من الإيرادات التشغيلية خلال الفترة من يناير إلى يوليوز، مما يشكل زيادة بنسبة 9.5 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

 

وأكدت هذه البيانات أن إجمالي أرباح الشركات التابعة للدولة انخفض بنسبة 2.1 في المئة مقارنة بنفس الفترة في السنة الماضية لتصل إلى 2.680 مليار يوان خلال هذه الفترة.

 

وارتفع إجمالي أرباح الشركات التابعة للدولة التي تديرها السلطات المركزية بنسبة 4.3 في المئة مقارنة بالسنة الماضية ليصل إلى 1.920 مليار يوان خلال هذه الفترة، بينما ازدادت إيراداتها التشغيلية بنسبة 10.6 في المئة لتصل إلى 25.750 مليار يوان.

 

– الهند:

 

أعلنت شركة الاتصالات الهندية “ريلاينس”، أمس الاثنين، عن إبرام شراكة مع شركة “غوغل” لإطلاق هاتف ذكي من الجيل الخامس بثمن منخفض.

 

وتخطط “ريلاينس” كذلك لتخصيص 25 مليار دولار لإدخال خدمات شبكة اتصالات الجيل الخامس في الهند خلال الشهرين المقبلين.

 

وفي كلمة خلال الاجتماع العام السنوي للشركة، قال رئيس “ريلاينس”، موكيش أمباني، إن شبكة اتصالات الجيل الخامس لشركة الاتصالات المتنقلة “جيو” ستكون الأكبر في العالم، مضيفا أنه سيتم إطلاق الشبكة في المدن الرئيسية للبلاد، بما في ذلك نيودلهي ومومباي، قبل أن تتوسع لتشمل الهند بأكملها بحلول دجنبر من السنة القادمة.

 

وأشار أمباني أيضا إلى أن الهاتف الذي تم تطويره مع غوغل سيكون “في متناول الجميع”.

 

جدير بالذكر أن ثمن أرخص هواتف الجيل الخامس حاليا يصل إلى 150 دولار في الهند. – ماليزيا:

 

ذكرت إدارة الإحصاء الماليزية، أمس الاثنين، أن مؤشر أسعار الإنتاج المحلي في البلاد، الذي يقيس تكاليف خروج السلع من المصنع، بلغ 7.6 في المئة خلال يوليوز 2022 مقارنة بنفس الفترة في السنة الماضية، مسجلا انخفاضا مقارنة بيونيو 2022، حيث بلغ المؤشر 10.9 في المئة.

 

وساهم مؤشر التصنيع (+9.9 في المئة) ومؤشر التعدين (+9 في المئة) بشكل أساسي في زيادة مؤشر أسعار الإنتاج المحلي في يوليوز المنصرم.

 

وأوضحن الإدارة أن المؤشر انخفض لشهرين متتاليين (-2،3 في المئة في يوليوز و -0،1 في المئة في يونيو) مقارنة بنفس الفترة في السنة الماضية بسبب الانخفاض الملموس في مؤشر الزراعة، والغابات، والصيد البالغ -22،3 في المئة، ومؤشر التعدين (-3،6 في المئة).

 

– التايلاند: أعلن بنك التايلاند للاستيراد والتصدير (إكسيم) عن إطلاق مشروع لتشجيع التجار الصغار والأشخاص على الانخراط في تجارة الصادرات.

 

ووفقا لرئيس البنك، راك فوراكيتبوكاتورن، سيمكن هذا المشروع التجار الصغار والأشخاص من بيع البضائع في السوق العالمية، بدعم من البنك، لاسيما في ما يتعلق بالمواكبة والتكوين في هذا المجال.

 

وفي هذا الصدد، طور البنك منصة للتجارة الإلكترونية تسمى “إكسيم تايلاند بافيون”، والتي تمكن البائعين من ترويج منتجاتهم عبر الإنترنت.

 

ويتماشى إنشاء هذه المنصة مع توقعات البنك بأن قيمة التجارة الإلكترونية العالمية ستصل إلى 7،4 مليار دولار أمريكي في سنة 2025، مقارنة بـ 4،9 مليار دولار أمريكي المسجلة خلال السنة الماضية.

 

كما يتوقع بنك إكسيم أن ينمو قطاع التصدير في التايلاند هذه السنة بوتيرة أسرع من السنة الماضية، خاصة مع الزيادة البالغة 12،9 في المئة المسجلة خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذه السنة.

 

بالإضافة إلى ذلك، قال البنك إنه على الرغم من الاتجاه التصاعدي الحالي في أسعار الفائدة، فإنه سيواصل الحفاظ على سعر الفائدة الأساسي عند 5،75 في المئة سنويا للمساعدة في خفض التكاليف على المصدرين في البلاد.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...