علماء روس يطورون جهازا لنقل قلب المتبرع بغرض زراعته

ابتكر علماء روس من معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا، جهازا بتقنيات جديدة تسمح بتمديد فترة نقل قلب المتبرع بغرض زراعته. وذكرت الخدمة الصحفية للمعهد، أن التقنية الجديدة تسمح لأول مرة في روسيا بنقل القلب داخل سيارة إسعاف في درجة حرارة جسم الإنسان، وعند ذلك يتم تمديد فترة النقل المسموح بها.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا النظام هو الأول من نوعه في روسيا الذي يتم فيه نقل القلب في درجة حرارة جسم الإنسان، علما أن الطريقة الأكثر شيوعا لنقل العضو في الجليد تحافظ على قابلية القلب للزرع لمدة أقصاها 4 أو 5 ساعات بينما يسمح الابتكار الروسي بنقل القلب لأكثر من 6 ساعات، مشيرا إلى أن المطورين يمتلكون في الوقت الراهن نموذجا أوليا للنظام يمكن وضعه في سيارة الإسعاف.

وبدلا من المحاليل المبردة التي توقف تقلص العضلات، قرر العلماء الروس استخدام محلول “نورماكور” الذي يحتوي على السكريات والأيونات التي توقف نبض أنسجة القلب، وفي الوقت نفسه تعزز قدرتها على البقاء عند درجة حرارة الجسم.

وقال أندريه بيريجنوي، أحد أعضاء فريق المطورين إن انقباض القلب يتطلب الكثير من الطاقة، لذا فإن إيقافه يمكن أن يطيل عمر القلب، وإذا تم ذلك بعناية قدر الإمكان، دون اضطرابات وتشنجات في الأوعية الدموية، فإن هذه الفترة تزيد إلى حد بعيد، موضحا أن محلول “نورماكور” يوقف نبضات القلب بفضل تركيبته. ويخطط فريق العلماء في معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا لتكييف الجهاز المبتكر الجديد مع إمكانية نقل أعضاء أخرى أيضا.

 

المصدر: Alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...