نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا ليوم الجمعة 15 يوليوز 2022: الصين أعلن مكتب الدولة للإحصاء، أمس الخميس، أن الصين سجلت زيادة بنسبة 1 بالمائة في إجمالي إنتاج المحصول الصيفي للحبوب مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وبلغ إجمالي إنتاج الصين من الحبوب 147،39 مليون طن في حصاد صيف هذه السنة، مما يشكل زيادة ب 1،434 مليون طن خلال سنة واحدة، وفقا لمكتب الدولة للإحصاء. كما بلغ إنتاج القمح 135،76 مليون طن، أي بارتفاع بنسبة 1 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها السنة الماضية.

 

وتوسعت منطقة الزراعة في البلاد مقارنة بما كانت عليه في السنة الماضية، وكذا انتاج الهكتار الواحد من الحبوب الصيفية. وعزا وانغ غيرونغ، وهو مسؤول بمكتب الدولة للإحصاء، الارتفاع في المحصول الصيفي من الحبوب للظروف المناخية الملائمة، وتشجيع استعمال البذور، وللأراضي الزراعية عالية الجودة. الهند ظل التضخم المبني على أساس أسعار البيع بالجملة في الهند فوق نسبة 15 بالمئة في يونيو، وفقا لبيانات حكومية نشرت أمس الخميس. ويؤكد الخبراء الاقتصاديون أن التضخم الناجم عن ارتفاع أسعار النفط الخام على صعيد العالم، وارتفاع الأسعار المحلية، لم يظهر سوى القليل من علامات التباطؤ، على الرغم من ارتفاع ب90 نقطة أساس للمعدل المرجعي لبنك الاحتياطي الهندي، خلال الشهرين الماضيين، وتدابير تقييد الصادرات. وانخفضت أسعار البيع بالجملة، كما هو الحال بالنسبة لأسعار الإنتاج، بشكل طفيف إلى 15،18 بالمئة، وظلت قيمة هذه النسبة ذات رقمين للشهر الخامس عشر على التوالي، وفقا للمصدر نفسه.

كما أدى انخفاض قيمة الروبية مقارنة بالدولار بنسبة 7 بالمئة تقريبا هذه السنة إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية ومنتجات الطاقة المستوردة على كل من المقاولات والمستهلكين.

وتظل أرقام يونيو أقل بكثير من توقعات 15،50 بالمئة الواردة في استطلاع لمحللين هنديين. ماليزيا ستقوم وزارة السياحة والفنون والثقافة بتعديل هدفها لعدد السياح الأجانب الوافدين إلى ماليزيا هذه السنة، والذي حدد مبدئيا في 4،5 ملايين سائح.

وأشارت الوزيرة نانسي شكري إلى أن النتائج الجيدة التي حققها قطاع السياحة كانت على الأرجح بفضل العديد من العروض التي قدمها الفاعلون في قطاع السياحة بالبلاد، مما شجع السياح الأجانب على اختيار ماليزيا كوجهة لهم، بما في ذلك “السياحة الحلال”. وقالت “قد نقوم بمراجعة هدفنا في شتنبر، لأن عدد السياح الأجانب الوافدين قد يتجاوز 4،5 ملايين سائح، خاصة من الصين”.

وأضافت “عندما حضرت مؤخرا مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي في أذربيجان، قيل لي إن السياح من جميع أنحاء العالم يعترفون بماليزيا كوجهة سياحية مناسبة للمسلمين”.

وفي ما يتعلق باستعدادات الوزارة لزيادة اليد العاملة في قطاع السياحة بعد قرار إندونيسيا التوقف مؤقتا عن إرسال العمال إلى ماليزيا، أشارت الوزيرة إلى أن قطاعها طلب تشغيل عمال أجانب من دول أخرى، مؤكدة أن دخولهم إلى ماليزيا ستقرره وزارة الموارد البشرية.

تايلاند دعت الحكومة التايلاندية المقاولات إلى إبقاء الأسعار منخفضة، للحد من ارتفاع الأسعار، بسبب الحرب في أوكرانيا.

وحثت وزارة التجارة التايلاندية المصنعين على التعاون للحفاظ على استقرار أسعار المنتجات لأطول فترة ممكنة من أجل الحد من التأثير السلبي على المستهلكين.

وقد تم اتخاذ هذا القرار بعد أن اقترح المصنعون زيادة أسعار منتجاتهم لمواجهة ارتفاع تكاليف الإنتاج والمواد الخام. كما كلف وزير التجارة، جورين لاكساناويسيت، قطاع التجارة الداخلية بإقناع المصنعين بالمساهمة في الحفاظ على الأسعار من أجل تجنب أي تأثير على المستهلكين وضمان إمدادات كافية من السلع، مضيفا أن الهدف هو أن يتمكن المصنعون من مواصلة جني الأرباح.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...