نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا

العالم24 – نيودلهي

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الخميس 24 فبراير 2022 :

الهند :

أطلق رئيس الحكومة المحلية في ولاية هاريانا الهندية، مانوهار لال خطار، أمس الأربعاء، برنامجا مدته خمس سنوات بعنوان “برنامج تسريع التنمية للنهوض بالمؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة”، والذي من المتوقع أن يدر استثمارات تزيد على 3.4 مليار دولار.

وقال لال خطار إن هذا البرنامج لا يروج للمنتجات المحلية فحسب، بل يوفر أيضا العديد من فرص العمل للشباب المحليين.

وأضاف المسؤول الهندي، في كلمة خلال حفل إطلاق هذا البرنامج، “يهدف (برنامج تسريع التنمية للنهوض بالمؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة) إلى إنشاء بنية تحتية صناعية نابضة بالحياة، وقائمة على الاكتفاء الذاتي ومزدهرة على مستوى كل منطقة في هاريانا”.

وأشار إلى أن هذا المشروع الجديد لن ي حدث ثورة في المشهد الصناعي في هاريانا من خلال تطوير المجمعات الصناعية فحسب، بل من المتوقع أيضا أن يدر استثمارات تزيد عن 3.4 مليار دولار أمريكي، مضيفا أنه من المقرر إطلاق حوالي 10 آلاف إلى 15 ألف وحدة صناعية جديدة بحلول العام المقبل.

وقال رئيس حكومة هذه الولاية الشمالية “تلعب الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة دورا مهما في المشهد الاقتصادي لولاية هاريانا، حيث تساهم بأكثر من 22 في المائة من إجمالي القيمة المضافة للولاية.

الصين : أعلنت وزارة المالية الصينية، أول أمس الثلاثاء، أن الصين ستكثف التخفيضات الضريبية والرسوم بإجراءات تستهدف في عام 2022 لجلب منافع لكيانات السوق وتعزيز النمو الاقتصادي.

وقال وزير المالية، ليو كون، في لقاء صحفي، “ستشهد الصين نطاقا أكبر من التخفيضات الضريبية والرسوم هذا العام”، مشيرا إلى أن البلاد خفضت حوالي 1.1 تريليون يوان (حوالي 173.9 مليار دولار أمريكي) من الضرائب والرسوم العام الماضي.

وأضاف ليو كون أن بلاده ستحافظ على مستويات مناسبة من الإنفاق المالي مع إعطاء الأولويات للقطاعات الرئيسية بما في ذلك الاختراقات العلمية والتكنولوجية وحماية البيئة والاستراتيجيات الإقليمية الرئيسية.

وذكر الوزير الصيني أنه سيتم اتخاذ إجراءات لتخصيص سندات خاصة للحكومة المحلية بطريقة معقولة، مشيرا إلى أن البلاد أصدرت 484.4 مليار يوان في يناير لتمويل مشاريع في النقل والبنية التحتية للمجمع الصناعي ومجالات رئيسية أخرى.

ويمثل هذا الرقم ثلث الأموال البالغة 1.46 تريليون يوان التي تم تخصيصها أواخر العام الماضي من حصة البلاد لعام 2022 للسندات الحكومية المحلية الخاصة.

كوريا الجنوبية :

قال وزير المالية الكوري الجنوبي، هونغ نام كي، أمس الأربعاء، إن بلاده تعتزم تمديد تخفيضات ضريبة الوقود إذا ظلت أسعار الطاقة مرتفعة حتى الشهر المقبل، للمساعدة في تقليل التضخم الذي يشعر به المستهلكون.

وفي شهر نونبر من العام الماضي، خفضت الحكومة ضرائب الوقود بنسبة قياسية بلغت 20 في المائة في محاولة للسيطرة على الضغوط التضخمية. وسيكون هذا الإجراء ساري المفعول حتى نهاية شهر أبريل المقبل.

وقال هونغ نام كي، خلال زيارة قام بها لمنشأة لتخزين النفط في مدينة أولسان (جنوب شرق)، “إذا بقيت أسعار الطاقة عند مستوى مرتفع في شهر مارس المقبل، يبدو أنه من الضروري أن تمدد الحكومة التخفيضات الضريبية على النفط والغاز البترولي المسال”.

وأضاف الوزير أن الحكومة تبحث، أيضا، خفضا إضافيا لرسوم الاستيراد على المواد الخام إذا ارتفعت أسعارها بسبب التوترات الجيو-سياسية المتعلقة بأوكرانيا.

وقد أدت التوترات بين روسيا والولايات المتحدة بشأن أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط. روسيا هي واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم.

ووفقا لوزارة المالية، تمتلك كوريا الجنوبية حاليا مخزونا من النفط الخام يمكن أن يستمر لمدة 106 أيام، أو حوالي 97 مليون برميل، وليس لديها مشكلة في تأمين إمدادات طاقة مستقرة على المدى القصير.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...