نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا

العالم24 – نيودلهي

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الأربعاء 23 فبراير 2022 :

أندونيسيا :

اتفقت أندونيسيا وكوريا الجنوبية على تعميق تعاونهما الثنائي من خلال التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن تطوير المعادن الحيوية.

وأفاد وزير الطاقة والموارد المعدنية الأندونيسي، أريفين تصريف، أمس الثلاثاء، بأن هذا التعاون جاء في أعقاب الاجتماع الثاني عشر لمنتدى الطاقة الأندونيسي-الكوري الجنوبي.

وقال الوزير “من خلال مذكرة التفاهم هذه، من المتوقع أن يتبادل البلدان المعلومات والموارد البشرية في قطاع المعادن المهم ويدعم التعاون في المشروع بين القطاعين الخاصين”.

وأضاف أن التعاون في مجال الطاقة والمعادن بدأ منذ عام 2002 بين البلدين اللذين يحافظان على علاقات جيدة على مستوى الحكومات والقطاع الخاص.

وفي شهر يناير الماضي، أعربت كوريا الجنوبية عن الحاجة إلى اتفاق بشأن المعادن واقترحت مسودة مذكرة تفاهم بشأن المعادن الحرجة.

كما وسع البلدان تعاونهما لمدة خمس سنوات (2020-2025) لدعم برنامج معالجة التربة الملوثة بالزئبق في كاليمانتان، وتبلغ قيمة البرنامج 4.6 مليون دولار.

الصين : أعلن المكتب الوطني للإحصاء أن الصين استمرت في تسجيل سوق عقارات مستقر بشكل عام في شهر يناير الماضي.

وووفقا للمكتب فقد ارتفعت أسعار المساكن الجديدة في أربع مدن من الدرجة الأولى، وهي بكين وشنغهاي وشنتشن وقوانغتشو، بنسبة 0.6 في المائة على أساس شهري في يناير الماضي.

وارتفعت أسعار المنازل الجديدة في بكين وشنغهاي بنسبة 1 في المائة و0.6 في المائة على التوالي، بينما ارتفعت الأسعار في قوانغتشو وشينزين بنسبة 0.5 في المائة لكل منهما.

وأبلغ ما مجموعه 31 مدينة من الدرجة الثانية عن ارتفاع شهري بنسبة 0.1 في المائة في أسعار المنازل الجديدة، وشهدت 35 مدينة من الدرجة الثالثة انخفاضا شهريا بنسبة 0.2 في المائة في أسعار المنازل الجديدة في يناير الماضي.

وتباينت أيضا تطورات الأسعار في سوق الإسكان الحالي، حيث سجلت مدن الدرجة الأولى زيادات طفيفة في الأسعار وشهدت مدن الدرجة الثانية والثالثة انخفاضا في الأسعار.

وارتفعت أسعار المنازل القائمة في أربع مدن من الدرجة الأولى بنسبة 0.1 في المائة على أساس شهري، وهو نفس معدل النمو الذي شهد شهر دجنبر الماضي.

كوريا الجنوبية :

أفاد تقرير لوزارة الزراعة والأغذية والشؤون القروية والتسويق، أول أمس الاثنين، بأن حجم مبيعات خدمات الطعام من خلال تطبيقات توصيل الوجبات تضاعف أكثر من أربعة أضعاف. وحسب التقرير، فقد وصلت مبيعات خدمات الطعام إلى 101.5 ترليون وون (84.8 مليار دولار) في عام 2021، بزيادة 6.3 في المائة عن العام السابق.

ويمثل هذا الرقم انخفاضا بنسبة 6.6 في المائة مقارنة مع عام 2019، قبل بدء جائحة (كوفيد-19).

وشكلت المبيعات من خلال تطبيقات توصيل الوجبات 15.3 في المائة من هذا الإجمالي، وشكلت المبيعات خارج الإنترنت 84.7 في المائة.

ومثلت المبيعات من خلال هذه التطبيقات معدل 3.7 في المائة في عام 2019، و8.0 في المائة في عام 2020. ويمثل الرقم لعام 2021 زيادة بمقدار أربعة أضعاف في عامين.

وت عزى هذه الزيادة في المبيعات من خلال تطبيقات توصيل الوجبات إلى اتجاه البقاء في المنزل بسبب جائحة (كوفيد-19).

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...