انتخاب عبد المجيد العزوزي عن حزب التجمع الوطني للأحرار رئيسا للمجلس الإقليمي لليوسفية

تم أمس الثلاثاء انتخاب السيد عبد المجيد العزوزي عن حزب التجمع الوطني للأحرار، بالأغلبية المطلقة، رئيسا للمجلس الإقليمي لليوسفية.

وفاز السيد العزوزي، المرشح الوحيد لهذا المنصب، ب 14 صوتا من مجموع المقاعد ال 15 التي يتكون منها المجلس الإقليمي لليوسفية، وذلك خلال جلسة حضرها، على الخصوص، عامل الإقليم، السيد محمد سالم السبطي.

كما تم خلال الجلسة ذاتها، التي جرت في احترام تام للإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، انتخاب نواب الرئيس الثلاثة، وكذا كاتب المجلس، ونائبه.

وكان حزب التجمع الوطني للأحرار قد حل أولا خلال الانتخابات الخاصة بأعضاء المجلس الإقليمي لليوسفية، بحصوله على 104 أصوات، منحته 6 مقاعد، من مجموع 15 مقعدا، (5 منها مخصصة للنساء)، التي يتشكل منها المجلس، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة (83 صوتا/4 مقاعد).

وجاء حزب الاستقلال ثالثا ب71 صوتا (3 مقاعد)، متبوعا بلائحة دون انتماء سياسي ب29 صوتا ومقعدين.

وتجدر الإشارة إلى أن أعضاء مجالس العمالات والأقاليم يتم انتخابهم من طرف هيئة ناخبة تضم أعضاء مجالس الجماعات التابعة للعمالة أو الإقليم المعني، عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي، على أساس قاعدة أكبر بقية.

وتتميز هذه الانتخابات بمجموعة من المستجدات التي أتى بها القانون التنظيمي رقم 06.21، من أجل تتميم وتغيير القانون التنظيمي رقم 59.11، أبرزها إحداث آلية تشريعية لضمان تمثيلية فعلية للنساء داخل هذه المجالس، حيث خصص ثلث المقاعد للنساء في كل مجلس عمالة أو إقليم، دون أن يحول ذلك دون حقهن في الترشح برسم المقاعد الأخرى المفتوحة على قدم المساواة أمام الرجال والنساء.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...