مجلس الأمن يمدد ولاية البعثة الأممية في السودان “يونيتامس”عاما إضافيا

قرر مجلس الأمن تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان “يونيتامس”حتى 3 يونيو 2022.

وطلب مجلس الأمن من حكومة السودان التوقيع بسرعة على اتفاق خاص بوضع البعثة مع المنظمة لتمكينها من أداء مهامها بشكل كامل وفعال من دون عوائق.

وذكرت وسائل إعلام محلية اليوم السبت ،أن مجلس الأمن باعتماده قرار التمديد بالإجماع، قرر أن تواصل بعثة “يونيتامس”، كجزء من هيكل متكامل للأمم المتحدة، الإشراف على مجموعة من الأهداف الاستراتيجية والتي تشمل ،مساعدة الانتقال السياسي في السودان، وتقديم المساعدة الفنية لعملية صياغة الدستور، ودعم تنفيذ أحكام حقوق الإنسان وسيادة القانون في الوثيقة الدستورية وتنفيذ اتفاق جوبا للسلام بين الخرطوم والجماعات المسلحة السودانية.

وتشمل الأهداف المنصوص عليها في القرار ايضا مساعدة بناء السلام بقيادة السودان، ولا سيما في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، ودعم حشد المساعدة الاقتصادية والإنمائية وتنسيق المساعدات الإنسانية وبناء السلام.

كما قرر المجلس تماشيا مع تلك الأهداف، إعطاء “يونيتامس” الأولوية لمراقبة وقف إطلاق النار في دارفور، وتنفيذ خطة الحكومة الوطنية لحماية المدنيين، ومحادثات السلام بين الحكومة والجماعات المسلحة السودانية، والتنفيذ الشامل لأحكام تقاسم السلطة في اتفاق جوبا للسلام، وعملية صياغة الدستور،وتعزيز الحماية والأمن وسيادة القانون بقيادة المدنيين.

وفي 4 يونيو 2020، تبنى مجلس الأمن بالإجماع، قرارا بإنشاء بعثة جديدة للمساعدة في الفترة الانتقالية بالسودان.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...