المغرب يحتفل باليوم العالمي للكلى ودعوة للوعي والوقاية

العالم24 يحتفل المغرب باليوم العالمي للكلى في الـ 14 من مارس من كل عام، حيث يكتسب هذا اليوم أهمية كبيرة في التوعية بأمراض الكلى وضرورة الحفاظ على صحتها.

وتأتي هذه المناسبة لتسليط الضوء على أهمية الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض الكلى، سواء كانت حادة أو مزمنة، وتعزيز الوعي حول كيفية التعايش مع هذه الأمراض.

في هذا العام، اختارت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية شعار “صحة الكلى للجميع: سبيل الوصول العادل إلى الرعاية والعلاج المثالي”، بهدف تسليط الضوء على أهمية التوعية بأمراض الكلى وتوفير الرعاية الصحية اللازمة للمرضى.

وتشير الإحصائيات إلى أن هناك أكثر من 38.000 مريض يعانون من الفشل الكلوي المزمن في مراحله المتقدمة في المغرب، ويخضعون لعلاجات مثل تصفية الدم أو زرع الكلى. وتعمل وزارة الصحة بالتعاون مع القطاعات الحكومية وأطباء الكلى والمجتمع المدني لتوفير العلاج المناسب وتخفيف المعاناة الصحية والمادية التي يواجهها المرضى وأسرهم.

تؤكد هذه الجهود على التزام المغرب بتعزيز الرعاية الصحية وتوفير الخدمات اللازمة للمرضى، وتحث على الوقاية والفحص المبكر للكشف عن أمراض الكلى ومعالجتها في مراحلها الأولى، مما يساهم في تحسين جودة حياة المرضى وتقليل تكاليف العلاج.

 

 

المصدر: alalam24

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...