الحكومة تعتزم الإعلان عن تقليص جزئي لدعم غاز البوتان ضمن إصلاحات الحماية الاجتماعية

أفادت مصادر مطلعة بأن المصالح الحكومية المعنية قد استكملت مختلف الإجراءات والتدابير اللازمة للبدء في التقليص الجزئي للدعم الموجه لغاز البوتان، وذلك في إطار تنزيل الإصلاح الشامل لمنظومة الحماية الاجتماعية، وفقًا للقانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية.

وأكدت ذات المصادر أن الحكومة تعتزم الإعلان الرسمي عن هذا التقليص الجزئي والتدريجي للدعم الموجه لقنينات غاز البوتان خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيتم تطبيق هذا التقليص ابتداءً من سنة 2024، بحيث سيتم خفض الدعم بمقدار 2.5 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كلغ، و10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كلغ.

ويهدف هذا الإصلاح إلى تصحيح منظومة الدعم الممنوح حاليًا، وتعويضه بنظام أكثر كفاءة في توظيف الموارد المالية، كما يسعى الإصلاح إلى ضمان استهداف مباشر للطبقات الاجتماعية المستحقة للدعم، مما يعزز من فعالية منظومة الحماية الاجتماعية ويضمن توزيعًا عادلًا للدعم الحكومي.

ويأتي هذا الإجراء في سياق الإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة، وهو جزء من رؤية الحكومة لتعزيز منظومة الحماية الاجتماعية وتوجيه الدعم الحكومي بشكل أكثر دقة وفعالية، ويهدف القانون الإطار رقم 09.21 إلى تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للفئات المستحقة، عبر ترشيد استخدام الموارد وتوجيه الدعم إلى مستحقيه الحقيقيين.

 

 

جريدة إلكترونية مغربية

 

 

 

 

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...