​​​[ after Header ] [ Mobile ]

​​​[ after Header ] [ Mobile ]

  قدرات الطاقة المتجددة في أفريقيا سيتجاوز نموها 6 أضعاف سنة 2030

العالم24, تقرير حديث صادر عن غرفة الطاقة الأفريقية توقع أن تنمو قدرة الطاقة المتجددة في أفريقيا بأكثر من 6 مرات خلال العقد المقبل، لتصل إلى 146.5 غيغاواط بحلول عام 2030.

ويأتي هذا النمو مدفوعًا بعوامل عدة، منها ارتفاع الطلب على الطاقة في أفريقيا، وتزايد الاهتمام بالطاقة المتجددة، إضافة للجهود الحكومية الداعمة للطاقة المتجددة.

وبحسب التقرير، فإن مصر والمغرب وموريتانيا وجنوب أفريقيا وجيبوتي هي الدول التي ستقود نمو قدرات الطاقة المتجددة الأفريقية بحلول عام 2030.

وتأتي مصر في مقدمة الدول المرشحة لقيادة هذه الطفرة، حيث تخطط لإضافة قدرة إجمالية تصل إلى 130 غيغاواط. أما موريتانيا، فتخطط لإضافة قدرة إجمالية تصل إلى 70 غيغاواط، فيما يخطط المغرب لإضافة قدرة إجمالية تصل إلى 65 غيغاواط.

وتأتي جنوب أفريقيا في المركز الرابع بقدرات مخططة تصل إلى 52 غيغاواط، فيما تحتل جيبوتي المركز الخامس بقدرات مخططة تصل إلى 15.7 غيغاواط.

وتتركز قدرات الطاقة المتجددة في أفريقيا في ثلاثة مصادر رئيسية، هي طاقة الرياح البرية، الطاقة الشمسية، وإنتاج الهيدروجين من المصادر المتجددة.

ويتوقع التقرير أن يؤدي نمو قدرات الطاقة المتجددة في أفريقيا إلى تحسين الوصول إلى الكهرباء، وخفض انبعاثات الكربون في القارة.

المصدر : العالم24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...